ما حكم القائل بتحريف القرآن بزيادة آيات فيه أو نقصانها بمعنى أنّ القرآن الذي بين أيدينا ليس القرآن المنزل؟
من يقول بالتحريف فقد أخطأ خطأ عظيماً وضارّاً.
11- الإمام علي (عليه السلام) لو كان لا يؤمن بقتال أبي بكر لمالك ابن نويره وقومه كيف تزوّج من سباياهم أمّ محمّد بن الحنفية؟
2- هل برأيكم أنّ زواج عمر من بنت الامام (عليه السلام) ثابت؟ وإذا كان نعم فلماذا قبل الإمام بذلك؟
3- هل ثابت أنّ من أبناء الإمام علي (عليه السلام) من أسماهم أبا بكر وعمر وعثمان؟ فإن كان ثابتاً فكيف يسمي أبناءه بذلك، فإنّ هذا يشعر بارتياحه لهم مع العلم بأنّ الشيعة تتخذ الإمام قدوتاً لها؟
1- إنّ الامام علي (عليه السلام) قد تزوّج كما ذكرتم باُمّ محمد بن الحنفية، ولم يكن اقترانه بها من خلال عمليّة شراء كسبيّة، وهذا الموقف منه (عليه السلام) يعبّر بوضوح عن فكره تجاه ما حصل مع هذه القبيلة المؤمنة.
2- هذه النسبة غير ثابتة، بل غير معقولة؛ لأنّ الإمام علي (عليه السلام) لم يتزوّج بغير الصدّيقة فاطمة الزهراء (عليهاالسلام) إلى بداية عهد الخليفة الأوّل، فمن أين له بنت يتزوّج بها عمر؟!
3- لا تلازم أصلاً بين التسمية وبين ارتياحه (عليه السلام) لهم هذا أوّلاً.
وثانياً: من الواضح أنّ الحسّاسيّة الموجودة اليوم المصحوبة بهذا اللون من التمايز لم تكن متلونة آنذاك بهذا اللون أيضا ـ أقصد لون التمايز من خلال التسمية ـ وإنّما حصل هذا - في أغلب الظنّ - لسبب التراكم الكمّي والكيفي للأحداث الواقعة في طوال القرون بين الطرفين.
قال أحد المفسرين عند تفسيره لقوله تعالى : (وهمّ بها): ((وهكذا نتصور موقف يوسف، فقد أحسّ بالانجذاب في إحساس لا شعوري، وهمّ بها استجابة لذلك الإحساس كما همّت به، ولكنّه توقّف وتراجع))، علماً أنّه في مكان آخر يقول: ((إنّ همّ يوسف هذا الذي كان نتيجة الانجذاب اللاشعوري هو أيضاً لا شعوري بل طبعي، وإنّ قصد المعصية من يوسف لم يحصل)).
فما رأيكم بقوله هذا، هل يتنافى مع عصمة الأنبياء عليهم السلام حسب رأي الشيعة في العصمة أو لا؟
ثمّ ما هو رأيكم أنتم في تفسير قوله تعالى : (ولقد همّت به وهمّ بها لولا أن رأى برهان ربّه)؟
كلام صاحب هذا التفسير فيه غموض، فلو أراد معنىً ينافي عصمة الأنبياء بدعوى أنّه هو المعنى المستفاد بدواً من الآية الكريمة، قلنا: إنّنا نرفع اليد عن هذا التفسير الأوّلي؛ لمكان الأدلّة القاطعة النقليّة والعقليّة المثبتة لعصمة الأنبياء عليهم السلام، كما إنّنا نرفع اليد عن التفسير الأوّلي لقوله تعالى: (وجاء ربّك) أو (ويحمل عرش ربّك) المستفاد منه بدواً جسميّة الخالق جلّ وعلا؛ لمكان الأدلّة القاطعة النقليّة والعقليّة المثبتة لعدم جسمية الخالق جلّ وعلا.
على أنّه توجد تفاسير اُخرى لقوله تعالى: (ولقد همّت به وهمّ بها) لا بأس من التعويل على أحدها:
أحدها: أن يقال: إنّ المستفاد من الآية الكريمة هو أنّ يوسف عليه السلام لولا رؤية برهان ربّه ـ والذي هو معنى العصمة ـ لهمّ بها.
والآخر: أن يقال: إنّ المراد بـ(همّت به وهمّ بها) هو أنّه قصدت المرأة ضرب يوسف عليه السلام؛ لجهة عدم استجابته لطلبها، وقصد يوسف عليه السلام ضربها؛ لجهة دفعها عنه إلّا أنّه برؤية برهان ربّه التفت إلى أنّ ضربه إيّاها ليس صحيحاً من الناحية الأخلاقيّة؛ لأنّها كانت فيما قبل قد أحسنت إليه، وحافظت على أمنه وأمانه ومعيشته؛ ولذا رجّح الهروب، فهرب إلى جهة الباب وحصل ما حصل.
هل التوحيد يتنافى مع دعائنا النبيّ أو الإمام لقضاء حاجاتنا، أو قولنا يا محمد، أو يا علي، أليس ذلك مقارنة بقولنا يا الله؟
مقاليد الاُمور كلّها بيد الله (سبحانه وتعالى)، والرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله) والإمام علي (عليه السلام) وسائط خير نتوسل بها إلى الله (تعالى) ليقضي (تعالى) بشفاعتهما لنا عنده حوائجنا.
ولنا كتاب في اُصول الدين ينفعكم في هذا المجال موجود على موقعنا.
هناك ثلاث عوامل لتشكيل شخصيّة الإنسان العامل:
الأوّل: الوراثه.
الثاني: التربية.
الثالث: البيئة.
قابيل قتل أخاه هابيل بسبب وجود الحسد أو الغيرة في نفسه، فمن أين له هذه الصفة وهو فاقد هذه العوامل الثلاثة. هل هناك عامل رابع أوجد فيه هذه الصفة؟ فإذا كان هناك عامل رابع فما هو؟
أسباب الانحراف لاتنحصر بهذه العوامل الثلاثة، فقد يرجع ذلك إلى إضلال الشيطان، أو النفس الأمّارة وما إلى ذلك، وتلك العوامل الثلاثة إنّما هي مؤثّرة في تكوين الشخصيّة فقط لا في الهداية والضلال مباشرة.
5جاء في تفسير الميزان: عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: ما من أحد ينام إلّا عرجت نفسه إلى السماء، وبقيت روحه في بدنه، وصار بينهما كشعاع الشمس، فإن أذن الله في قبض الأرواح أجابت الروح النفس، وإن أذن الله في ردّ الروح أجابت النفس الروح. وهو قوله تعالى: "الله يتوفى الأنفس حين موتها..."الزمر آية:42.
السؤال هو هل النفس هي غير الروح؟
المقصود بالروح في هذه الرواية الحياة الباقية حين النوم والتي بها يتنفّس الإنسان، في حين أنّ المقصود بالنفس مايسمّى لدى الفلاسفة بالنفس الناطقة والتي بها قوام العقل والإرادة.
6هل توجد رواية مروية عن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بهذا الشكل: ((مداد العلماء أفضل من دماء الشهداء))؟ فإن كان كذلك فهلا أرشدتمونا إلى مصدرها؟
ورد في بحار الأنوار نقلاً عن أمالي الشيخ الطوسي، عن الإمام الصادق، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي (عليه السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ((إذا كان يوم القيامة وزن مداد العلماء بدماء الشهداء، فيرجح مداد العلماء على دماء الشهداء)).
7ما هي الأعمال التي تجعل القلوب لا تخشى غير الله؟
فعل الواجبات وترك المحرّمات خير طريق إلى ذلك.
8في بعض مواكب العزاء يتطرّق الرادود الحسيني في قصائده التي يلقيها في ألحان شجيّة ويذكر الإمام الحسين وثورته وكلّ أهل البيت في ذكريات استشهادهم، ويتطرّق لبعض العادات السيئة في المجتمع، ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويذكر القدس ويلعن اسرائيل وامريكا، ويذكر معاناة الشعوب المضطهدة، وكلّ هذا من منطلق أنّ لطم الصدر تعزية، والكلمات التي تقال هي استمراريّة لنهج الإمام. فما رأيكم في هذا؟ وما رأي سماحتكم في قصيدة تقال في العزاء من دون ذكر المصيبة أو ذكر الإمام بالمرّة؟
المنبر الهادف والمطلوب هو الذي يجمع بين الكلمة التي تبقي نورانية وحيوية نهج الإمام (عليه السلام) مستمراً وبين الجاذبيّة العاطفيّة والتصوير المثير المأساوي، وأمّا لو اقتصر العزاء على الجانب المأساوي وفرّغناه من المحتوى الفكري والعقائدي فسوف يكون لا محاله عرضة للزوال أو الانحراف لا سمح الله.
كما أنّه لو اقتصر النظر على الجانب الفكري والعقائدي دون طرحه في ضمن قوالب بيان المصيبة والعزاء فقد يكون جافاً وموجباً لضعف ارتباط عموم الناس بالمنبر.
ما مدى صحة الأدعية والزيارات التالية:
أ- زيارة عاشوراء؟
ب- حديث الكساء؟
ج- الزيارة الجامعة؟
لا مورد للسؤال عن زيارة عاشوراء وحديث الكساء والزيارة الجامعة، فإنّها من المسلمات.
10ما هي وظيفتنا تجاه الإمام المنتظر (عجلّ الله تعالى فرجه) في حال غيبته؟ وما هي فائدة وجود إمام غائب؟
وظيفتنا هي أن نتصرف بوصفنا منتظرين ومستعدّين لنصرته بمحض ظهوره، ونحقّق أهدافه بقدر الإمكان في غيبته. وأمّا فائدة وجوده رغم غيبته فأقلها أنّه لولاه لساخت الأرض بأهلها. وقد شبّه الامام (عليه السلام) في بعض الروايات زمان غيبته بالشمس إذا غيّبها السحاب، فهي رغم غيبتها تؤتي كثيراً من ثمارها.
11ما هو مصحف فاطمة الذي يفتخر به السيّد الإمام ـ رضوان الله عليه ـ في وصيّته، وأين يوجد؟
لا يوجد هذا المصحف فعلاً لدى غير الإمام صاحب الزمان عجّل الله فرجه، والذي ورد بشأنه أنّ فيه الكثير من العلوم ومعارف الإسلام المختصّة بأهل البيت (علیهم السلام).
12ينسب دعاء السمات في كتب الأدعية لمولانا أمير المؤمنين(علیه السلام) ، فما صحّة هذه النسبة؟
تجوز قراءته بنيّة القربة.
13ما هو الفرق بين الدعاء والمناجاة؟
المناجاة تشمل غير الدعاء أيضاً، من الحمد والثناء والاعتراف بالتقصير وما إلى ذلك.
14يدّعي البعض أنّ حديث «علماء اُمّتي كأنبياء بني إسرائيل» من موضوعات العامّة، فهل هذا صحيح؟
الرواية موجودة في كتبنا.
15سمعنا عن قريب من بعض الشيعة أنّ شخصاً ممّن يدّعي العلم وهو شيعي يقول بجواز التعبّد بالمذاهب السنّيّة الاُخرى، فماذا تقولون؟ وما هو ردّكم لهذا المدّعي للعلم والفضل؟
هذا الكلام باطل.
16ما هو الإشراك بالله يا عباد الحسين؟
لو اُريد بالعبد في مثل اسم (عبد الحسين) ما يعطي معنى عبادة الحسين فهذا عين الشرك بالله في العبادة. ولكنّ المعنى اللغوي للعبد لا ينحصر في ذلك:
ألا ترى قوله تعالى: ﴿الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى﴾(1)، أفهل ترى أنّ إقرار القرآن لعبوديّة شخص لشخص في هذه الآية يعني إقراره للشرك؟!
وكذلك الحال في قوله تعالى: ﴿ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً عَبْداً مَّمْلُوكاً لاَّ يَقْدِرُ عَلَى شَيْء...﴾(2).
وكذلك الحال فيما ورد في الكتب الفقهيّة والكتب الروائيّة لدى الشيعة والسنّة من أباب كثيرة تتكلّم عن أحكام العبيد والإماء، من قبيل: أبواب استعباد الأسير في الحرب، ومن قبيل أبواب العتق، وغير ذلك، أفهل يعني كلّ هذا: أنّ الكتاب والسنّة والفقه جميعاً أقرّت نظام الشرك؟!
________________________________
(1) سورة البقرة، الآية: 178.
(2) سورة النحل، الآية: 750.
هل يسمح للإنسان بالرقّ والعبوديّة، وكيف يكون الإنسان عبداً للإنسان بينما الجميع هم عبيد الله؟
لا يجوز للإنسان أن يجعل نفسه رقّاً للآخر، فلا تكن عبداً لغيرك وقد خلقك الله حرّاً. أمّا العبوديّة في باب الحرب والأسر فهي حكم استثنائي من قبل الشريعة لمصالح اجتماعيّة خاصّة.
18هل ورد دليل معتبر على وجوب تكذيب مدّعي رؤية الإمام الحجّة ـ عجّل الله فرجه ـ زمن الغيبة الكبرى؟
الموجود هو التوقيع المعروف.
19هل ورد دليل معتبر بمضمون: أنّ من رأى أحد المعصومين(عليهم السلام) في المنام فكأنّما رآهم واقعاً؟
في زماننا لا يوجد مصداق لذلك؛ لأنّنا لم نرَ المعصوم في اليقظة، حتّى نعرف أنّ الذي رأيناه في المنام كان هو المعصوم الذي رأيناه في اليقظة سابقاً.
20هل مجرّد عروض الشكّ في بعض اُصول الدين يوجب الكفر مع أنّ الشكّ من لوازم الإنسان الباحث، أو أنّ ما يوجب الكفر هو خصوص البناء على الشكّ والركون إليه؟
مع الالتزام القلبي بالاُصول مدّة سعيه لعلاج الشكّ لا يتحقّق الكفر.
21إذا نطق شخص بالشهادتين ثمّ تراجع وبقي مردّداً، هل نحكم عليه بالارتداد؟
إذا شهد حقّاً الشهادتين ثمّ تراجع كان مرتدّاً ملّيّاً.
22إنّي كثيراً مّا أسمع من المؤمنين ينقلون عن الفقهاء أنّ كلّ مكروه جائز، فإنّي لا أحصل على قناعة نفسيّة حول تجويز المكروه، فكيف يجوز ارتكاب المكروه؟
إنّك قد تنهى ابنك عن الدخول في البحر نهياً باتّاً خشية غرقه في الماء؛ لأنّه لا يعرف السباحة، وقد لاتنهاه نهياً باتّاً عن ذلك، ولكن ترجّح له عدم دخول الماء؛ ذلك لأنّك واثق بمعرفته للسباحة، ولا تخشى عليه الغرق ولكنّك تحتمل استبراده من دخول الماء، ولم يكن الاستبراد المحتمل قويّاً كي تمنعه أيضاً عن دخول الماء، فترخّصه في دخول الماء، ولكن ترجّح له عدم الدخول خشية استبراد مختصر، فهو إن دخل الماء لم يعصِ أوامرك؛ لأنّك لم تمنعه عن ذلك، ولكنّه في نفس الوقت فعل ما كان الأفضل تركه؛ لأ نّك رجّحت له عدم دخول الماء.
كان هذا مثلاً عُرفيّاً لتوضيح الفكرة. وأحكام الشريعة الإسلاميّة من هذا القبيل، فمنها ما يكون مشتملاً على نهي باتّ كما في شرب الخمر، ولعب القمار، وما إلى ذلك ممّا شخّصت الشريعة فيها مفسدة كبيرة فمنعتها منعاً باتّاً. وهذا هو الذي يسمّى بالحرام، ومنها ما لا يكون مشتملاً على نهي باتّ، ولكن الشريعة رجّحت تركه على إثر مفسدة مختصرة لم تكن تتطلّب النهي الباتّ، فرخّصت الشريعة في فعله، وفي نفس الوقت رجّحت الترك، وهذا ما سمّي بالمكروه، ويمثّل له بإخراج الصائم الدم المُضعف من بدنه أو استعماله للعطور وما إلى ذلك.
ما هي وجهة نظر الشارع المقدّس حول رجوع الروح بعد موت صاحبها إلى عالم الدنيا وحلولها في جسد آخر؟
هذا غير صحيح.
24ما هو علم الإمام (عليه السلام) ؟ وهل ينحصر بالعلوم الدينيّة؟
قد ورد في بعض الروايات: أنّ الأئمّة (عليهم السلام) متى ما أرادوا أن يعلموا شيئاً علموا به، وهذا بالنسبة لغير العلوم الدينيّة. أمّا العلوم الدينيّة فهي ثابتة لديهم دائماً.
25هل الإمام (عليه السلام) يعلم الغيب؟ وعليه كيف أكل الإمام الرضا (عليه السلام) العنب وهو يعلم أنّه مسموم؟
علم الإمام بسُمّ العنب لا يمنعه عن أكله حينما يكون مأموراً من قبل الله تعالى بأكله، وعند ذلك ترتفع حرمة الإضرار بالنفس.
26هناك حديث عن النبي (صلی الله علیه و آله) يقول: «الطيرة شرك»، فكيف نوفِّق بين هذا الحديث والحديث المرويّ عن الإمام عليّ (علیه السلام) في ليلة ضربته عندما صاح الوَزّ أمامه فقال: «صوائح تتبعها نوائح»، وهل هذا تطيّر، أو لا؟
لم يكن تطيّراً، بل كان إخباراً عن المستقبل.
27كيف تثبت عصمة الأئمّة المعصومين (علیهم السلام) ؟
إنّ سفير الله سواء كان على مستوى النبوّة أو الإمامة ليس بإمكانه أن يكون سفيراً له ما لم يدرك عظمته، كالسلطان الذي لا يجعل كلّ أحد سفيراً له، والإنسان الذي أدرك عظمة الله يصبح من غير المعقول أن يعصيه، وهذا هو معنى ﴿لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِين﴾.
28هل عصمة الإمام المعصوم (عليه السلام) تحتاج إلى استعداد جسميّ خاصّ؟
لا علاقة للعصمة باستعداد جسمانيّ خاصّ.
29هل أنّ مقام العصمة كملكة العدالة لا تهتزّ إذا كان صاحبه فقط ممتثلاً للواجب وتاركاً للحرام وإن عمل المكروه بأكثره وترك المستحبّ بأكثره؟
العصمة لها درجات، فالعصمة عن المعصية لا تهتزّ بفعل المكروه.
30بالنظر إلى أنّ المعجزة المرافقة لادّعاء النبوّة يجب أن تكون مفهومة لعامّة الناس، ومعجرة النبي الأعظم(صلى الله عليه وآله) في الوقت الحاضر هي القرآن الكريم، وبما أنّ إدراك إعجاز القرآن يصعب على أبناء اللغة العربيّة فضلاً عن بقيّة الناس، والذي يستطيع إدراك إعجاز القرآن هي مجموعة قليلة من علماء الإسلام وذلك بعد سنوات طويلة من الدراسة والتحقيق، ومع هذه الحالة لو أراد إنسان أجنبي (لا يعرف العربيّة) أن يسلم فكيف يمكنه أن يؤمن بنبوّة النبي(صلى الله عليه وآله) عن طريق هذه المعجزة؟
ولو قلتم بكفاية درك إعجاز القرآن بالاعتماد على آراء الغير فكيف الحال إذا كان هذا الكافر لا يثق بكافّة العلماء؟
إعجاز القرآن لا ينحصر في بلاغته فحسب، بل هناك طرق اُخرى لإثبات ذلك كالإخبار عن المغيّبات التي جاءت في القرآن ثمّ وقعت بعد ذلك، وهذه الاُمور مفهومة لعامّة الناس.
وأمّا البلاغة التي لا يدركها عامّة الناس ولا سيّما غير العرب فيمكن الاعتماد على المتخصّصين في هذا الفنّ وهم مجمعون على ذلك.
نلاحظ من خلال الأدعية أنّ الأئمّة (عليهم السلام) كانوا كثيري التضرّع والدعاء وطلب التوبة من الله، والسؤال هو: لماذا كلّ هذا التضرّع والبكاء والتوبة وهم معصومون كما نعلم؟ فهل أ نّهم ارتكبوا ذنباً (والعياذ بالله)؟
هذا الأمر يعود إلى قانون «حسنات الأبرار سيّئات المقرّبين»، والمقام لا يسع لشرحه هنا.
32هل يستطيع الأئمّة (عليهم السلام) أن يأتوا بالمعجزات؟ وهل هناك حوادث إعجازيّة جرت على أيديهم الكريمة فعلاً؟ وهل من الضروري إيجاد تفسير عقلي للمعجزة؟
قد صدرت على أيدي الأئمّة المعصومين (عليهم السلام) كرامات كثيرة ممّا يعجز عنها قانون الطبيعة، ولا تفسير للمعجزة عدا خرق قوانين الطبيعة، ويكون هذا من قبل الله تعالى خالق الطبيعة بطلب من المعصومين والأولياء، أو يكون منهم بإقدار الله تعالى إيّاهم على ذلك، قال الله تعالى: ﴿وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي﴾.
33هل طول عمر الإمام المهدي ـ عجّل الله تعالى فرجه ـ أمر طبيعي، أو هو معجزة؟
يمكن أن يكون طبيعيّاً، ويمكن أن يكون إعجازاً.
34ما هي عقيدتنا نحن الشيعة في الرجعة؟
نحن الشيعة نؤمن برجعة الأئمّة المعصومين (عليهم السلام) مع الأولياء الخُلّص في الولاء والأعداء الخُلّص في العداء.
36إلى أين ذهب النبي (صلي الله عليه و آله) ؟ وأين السماء السابعة؟ وهل كان معراج النبي جسميّاً؟
دلّت الروايات على وقوع عروج النبي (صلي الله عليه و آله) بجسمه إلى جميع السماوات.
37هل نار جهنّم مثل نار الدنيا لكنّها أشدّ حرارة، أو هي نار لا يمكن لعقولنا أن تدركها؟
نار جهنّم في عالم البرزخ نار مثاليّة، وفي يوم القيامة نار جسمانيّة أشدّ حرّاً من نار الدنيا بدرجة يعلمها الله تعالى. هذا ما يظهر ممّا بأيدينا من الآيات والروايات.
38ما هو عالم الذرّ؟
يبدو من الروايات أنّ عالم الذرّ المشار إليه في الآية الكريمة عالم أخذ الله فيه الميثاق من بني آدم، نتجت منه المعرفة الفطريّة الموجودة في عالم الدنيا في الناس رغم أ نّهم نسوا ذاك الموقف، فعالم الذرّ منسيّ ولكن المعرفة ثابتة.
39هل الإمام المهدي ـ عجّل الله تعالى فرجه ـ يتّصل بالمراجع حفظهم الله؟ وإذا كان الجواب بالسلب فمن يضمن أنّ المراجع غير مخطئين في فتاواهم؟ وكيف يمارس الإمام المهدي ـ عجّل الله فرجه ـ حجّته على البشر؟
لا يتّصل بهم في زمان الغيبة الكبرى، ولكنّهم مأمورون من قبله في بعض الأحاديث التي وردت عنه في زمن الغيبة الصغرى بممارسة النيابة عنه إلى آخر أيّام الغيبة. أمّا فتاواهم فهي مستنبطة من الكتاب والسنّة، وحينما يخطأون بعد استفراغ الوسع فهم معذورون.
40يرجى التفضّل بإعطاء نبذة مختصرة عن كيفيّة نشوء الحوزة العلميّة بشكل عامّ، وعن نشوء الحوزة العلميّة في النجف الأشرف بشكل خاصّ؟
تأسّست الحوزة العلميّة في زمن الإمام الصادق (عليه السلام) على يده المباركة، وتمثّلت في طلاّبه الكرام أمثال: زرارة بن أعين ونظرائه من أجلاّء الأصحاب، وقد ازدهرت الحوزة العلميّة في الكوفة على يد زرارة وأمثاله من طلاّب الإمام الصادق (عليه السلام). ثمّ انتقل العلم من ظهر الكوفة إلى قم المقدّسة في أواخر أيّام الإمام الرضا (عليه السلام) متجسّداً في ثلّة من أصحاب الأئمّة (عليهم السلام) القمّيين أمثال: أحمد بن محمّد بن عيسى القمّي وغيره. أمّا الحوزة العلميّة في النجف الأشرف، فقد تأسّست على يد رائدها العظيم الشيخ الطوسي الذي انتقل من بغداد إلى النجف في سنة (449 هـ)، وأسّس فيه حوزة فتيّة اتّبعت بعد وفاته آراء الشيخ قرابة مئة عام إلى أن قويت واشتدّ ساعدها، فشرعت في الإبداع والتجديد والاستنباط في شتّى العلوم الإسلاميّة إلى أن توّجت هذه الحوزة المباركة في آخر أمرها بزعيم علميّ وسياسيّ واجتماعيّ وروحيّ عقمت النساء أن يلدن مثله ألا وهو: اُستاذنا الشهيد آية الله العظمى السيّد محمّد باقر الصدر تغمّده الله برحمته.
41ما هو تفسيركم لما يروى «العبوديّة جوهرة كُنهها الربوبيّة»؟
يعني: أنّ العبد قد يصل في مقام العبوديّة إلى مستوى قاب قوسين أو أدنى من الربّ، أو يعني: عبدي أطعني أجعلك مِثلي أو مَثَلي.
42ما هي الأوجه المحتملة لتوجيه كلام الإمام عليّ (عليه السلام) والذي مضمونه: «نحن صنائع ربّنا، والناس صنائع لنا»؟
الصنائع جمع صانع وهو بمعنى العامل والتلميذ، كما يقال عن الذين يعملون تحت يد البنّاء: إنّهم صنّاعه، فالمعنى: أنّنا نعمل تحت يد الله سبحانه وبإرشاده، والناس يعملون تحت يدنا وإرشادنا.
43في واقعة صفّين تنزّه الإمام أميرالمؤمنين (عليه السلام) عن قتل الملعون عمرو بن العاص، فما هي المصالح المترتّبة على ترك الإمام (عليه السلام) قتل عمرو بن العاص رغم عظم خطره ودهائه على الإسلام والمسلمين؟
لو صحّ ما هو المنقول في التأريخ من قصّة كشف عورته ممّا سبّب ترك الإمام (عليه السلام) قتله رجع ذلك إلى مصالح غيبيّة يعلمها الإمام (عليه السلام)، فيكون السؤال من قبيل أن نسأل: أنّ الله لماذا خلقه مع علمه بعظم خطره على الإسلام والمسلمين؟
44هل كان آدم (عليه السلام) هو الإنسان الأوّل، أو قبلهُ آدم؟
ورد في بعض الروايات وجود آدم أو أوادم وعالَم أو عوالم قبل آدمنا (عليه السلام) وعالَمنا، والله أعلم بحقيقة الحال.
45هل ترون أنّ دراسة الفلسفة الإسلاميّة أمرٌ مهمٌّ وضروري لطالب الحوزة في أيّامنا هذه؟
دراسة الفلسفة بأكثر من المستوى الموجود في مثل كتاب «فلسفتنا» لإثبات الله وتوحيده ليست فيها ضرورة عامّة. نعم، قد تتّفق ضرورة وجود بعض المتخصّصين، إلاّ أنّ هذا ليس أمراً عامّاً.
46ما هو التصوّف؟ وهل يجوز اعتناق مذهب التصوّف؟ وهل من علمائنا من له هذا المذهب؟
المذهب الصحيح هو مذهب أئمّتنا (عليهم السلام)، والتصوّف ليس من أئمّتنا رغم أ نّهم نسبوه إلى عليّ (عليه السلام).
47في العراق مجموعة من أصحاب السلوك المنحرف يدّعون أنّ الصلاة والصوم واجبات ظاهريّة لا معنى لها أمام التفكّر في المعنى الإلهي، وهم يبثّون أفكارهم في الوسط الديني بشكل علني، كيف نواجه هذه المجاميع المنحرفة؟
إنّما يتقبّل الله من المتّقين، ومن لا تقوى له لا يقيم الله لعمله وزناً، ومن يستهين بالصلاة والصوم والواجبات بحجّة أنّه لا معنى لها أمام التفكّر في المعنى فهو شيطان مجسّد في هيكل إنسان.
48هل من الممكن الاعتماد على الجهود الذاتيّة في السير والسلوك وفق الفطرة التكوينيّة والعباديّة؟
لم يرد الله من عامّة الناس إلاّ ظاهر الشريعة المسطور في الفقه.
49هل إيجاد المرشد العرفاني يتمّ من خلال التوفيق الإلهي، أو من خلال الإرادة الإنسانيّة؟
لا حاجة إلى المرشد، ورُبَّ مرشد يضلّ عن الطريق، وإنّما الواجب هو أخذ الأحكام من مرجع صالح.
50ما هو رأيكم في العزلة والابتعاد عن الناس بقصد الخلوة والتعبّد، هل تنصحون بذلك؟
لا توجد العُزلة بمعناها الصوفي في الشريعة الإسلاميّة، وعُزلة المؤمن تكون في مثل صلاة الليل و ﴿ إنّ لك في النهارِ سَبْحاً طويلاً﴾.
51هناك بعض الإخوة الذين يقلّدون سماحتكم يرغبون في الحصول على كمالات روحيّة ولكنّهم حائرون ولا يدرون أيّ طريق يسلكون، بماذا تنصحهم؟
أنصحهم بتقوى الله وترك المحارم والتزام الواجبات، فمن ترك المحارم والتزم الواجبات لم يسأله الله تعالى في يوم القيامة عن شيء وراء ذلك.
52هل الحصول على المعرفة الإلهيّة والعرفان يتطلّب التفرّغ للعبادة تماماً، أو غير ذلك، نرجو هدايتنا للمنهج المستقيم؟
المعرفة بمعنى إثبات وجود الله تتمّ بدراسة أدلّة التوحيد، والمعرفة بمعنى صفاء النفس تتمّ عن طريق طاعة الله، وليست العبادة إلاّ شعبة من شعب الطاعة، كما أنّ الجهاد شعبة اُخرى من شعب الطاعة، وكما أنّ الورع والتقوى شعبة اُخرى من شعب الطاعة.
53هل يمكن الانتقال من حال التوبة إلى حال أرقى في فترات متقاربة، أو التدرّج التكاملي يحصل بشكل تدريجي، نرجو من سماحتكم توضيح ذلك؟
التدرّج أمر طبيعي، والدفعيّة لا تكون إلاّ في المعصوم (عليه السلام).
54كيف يتخلّص السائر في طريق العرفان من متاهة النفس التي التذّت بهذا الطريق حبّاً بتكاملها، أي: أنّ النفس تعشق هذا الطريق، أو تعشق العبادة لبروزها وكراماتها فقط وليس حبّاً بالآخرة وجزائها؟
الطريق الكامل هو العمل لمرضاة الله، لا للدنيا ولا لثواب الآخرة، ويكون ثواب الآخرة منظوراً بالضمن، أمّا الأصل فهو العمل لرضا الله ومن مبدأ حبّ الله.
56ما هي المعاني العرفانيّة للاستغفار؟ هل الاستغفار يتوقّف على التلفّظ والنيّة، أو هناك أمرٌ آخر؟
لا يتوقّف الاستغفار على التلفّظ ويكفي فيه النيّة، والتلفّظ أيضاً لا يخلو من ثواب، وهو طلب المغفرة على ما كان لديه من تقصير أو قصور كلٌّ بمستواه.
57ما المقصود بمعرفة النفس التي تدلّ على معرفة الله سبحانه وتعالى؟
المقصود معرفة فقرها وحاجتها ونقائصها وقدرتها على رقيّ مدارج الكمال، ومعرفة فجورها وتقواها وقابليّاتها وكونها تجلّياً من تجلّيات الربّ وآية على عظمة الربّ:
أتزعم أنّك جرم صغير *** وفيك انطوى العالم الأكبر
دواؤك فيك و ما تشعر *** و داؤك منك و ما تبصر
وأنت الكتاب المبين الذي *** بأحرفه يظهر المضمر
ما الفرق بين الاتّجاه العرفاني والاتّجاه الصوفي؟
لا نؤمن لا بالاتّجاه الصوفي ولا بالاتّجاه العرفاني الذي هو في خطّ الاتّجاه الصوفي، وإنّما نؤمن بعرفان أهل البيت (عليهم السلام) الذي هو المقصود في قول الإمام عليّ (عليه السلام) في دعاء كميل: «يا غاية آمال العارفين».
59لقد أفتى كافّة المراجع بحرمة اتّباع فرقة الدراويش واعتبروا طريقتهم طريقة ضالّة، إلاّ أنّني شاهدت بعض الكرامات التي صدرت من قطب الدراويش (شيخهم)، فهل يمكن أن تصدر كرامات من الإنسان الضالّ؟
اتّباع طريق فرقة الدراويش حرام، وما شوهد ليست كرامات، بل هي اُمور تحدث بقوّة الجنّ أو الشياطين، أو بقوّة روح القطب التي قوّاها بطرق غير رحمانيّة حيث يُتَصوّر أنّها كرامات أحياناً.
60هل هناك علاقة عرفانيّة تكامليّة بين الجهاد الأكبر والجهاد الأصغر؟ ما هي هذه العلاقة؟ وكيف يؤثّر الطرف الأوّل بالطرف الآخر؟
الجهاد مع النفس يزيد في إخلاص الشخص في جهاده مع العدوّ.
61هل يمكن الاعتقاد بأنّ أمير المؤمنين (عليه السلام) أفضل من غيره من الأئمّة (عليهم السلام) ؟ وهل هناك تفاضل بين الأئمّة (عليهم السلام)، أو لا؟
في أمثال هذه الاُمور لا يجب الاعتقاد بشيء معيّن، بل يكفي أن نقول: آمنّا بما آمن به جعفر بن محمّد (عليهما السلام).
63هل الإيمان بالولاية التشريعيّة والتكوينيّة للمعصومين (عليهم السلام) شرط في تشيّع الإنسان؟ وما هي حدود الإيمان بهما؟
الولاية التشريعيّة لا شكّ فيها، والولاية التكوينيّة يكفي فيها أن يقول المؤمن: آمنت بما آمن به جعفر بن محمّد(عليهما السلام) .
64شخص يؤمن بإمامة الأئمّة الاثني عشر (عليهم السلام) من دون الاعتقاد بحياة الإمام المهدي (عليه السلام)، أو يؤمن بقدرة الأنبياء (عليهم السلام) على الإتيان بالمعجزات ولا يؤمن بذلك للأئمّة (عليهم السلام)، فهل يعتبر خارجاً عن المذهب الحقّ؟
الخروج من المذهب الحقّ مقولٌ بالتشكيك، فمن خالف بعض مسلّمات من هذا القبيل يكون خروجه من المذهب الحقّ بقدر مخالفته.
65ما هي تفاصيل الإيمان باُصول الدين حتّى يكون المكلّف محسوباً على أهل البيت (عليهم السلام) مع الإيمان بها، ومع العدم لا يكون محسوباً عليهم؟
يكفي الإيمان باُصول الدين الخمسة المعروفة، مع أن يقول على الإجمال في غير الاُصول الخمسة: آمنتُ بما آمن به جعفر بن محمّد الصادق (عليهما السلام).
66هل الثواب مترتّب على ذات العمل من دون مدخليّة للعامل، أو للعامل دخلٌ في تحديد الثواب؟ وهل ينطبق ذلك على المعصومين (عليهم السلام) ؟
الثواب مترتّب على ذات العمل، ويوجد عاملان مؤثّران في مقداره: أحدهما مقدار الإخلاص، والثاني مقدار التضحية.
67يقال بأنّ كلّ محدود له حادّ، والعالم الإمكاني محدود فله حادّ، في هذا القياس المنطقي كيف تثبت هذه المقدّمة «كلّ محدود له حادّ»؟ وما هو المقصود من الحادّ؟
الدليل الأوضح هو النظم والحكمة المسيطران على العالم.
68ورد في زيارة وارث: «إنّي بكم مؤمن وبإيابكم موقن بشرايع ديني وخواتيم عملي، وقلبي لقلبكم سلم»، ما معنى هذه العبارة؟
الظاهر أنّ موقن مرتبط بما بعده، أي: موقن بشرائع ديني.
69ما هو رأيكم الشريف في زيارة عاشوراء سنداً ومتناً؟ علماً بأنّ السيّد الخوئي (رحمه الله) قد سُئل عن الزيارة الواردة في كتاب «مصباح المتهجّد» للشيخ الطوسي (رحمه الله) : هل تجزي عن الزيارة الواردة في كتاب «كامل الزيارات» لابن قولويه؟ فقد أجاب بالإجزاء.
وما هو رأيكم في الزيارة الواردة في كلا الكتابين؟ وهل قول السيّد الخوئي (رحمه الله) «يجزي» يدلّ على أنّ الزيارة صحيحة سنداً ومتناً، أو لا؟
من المستحسن زيارة الأئمّة (عليهم السلام) بكلّ الزيارات الواردة، والسند في المستحبّات ليس مهمّاً؛ لأنّ الله تعالى سيعطي الثواب الموعود على كلّ حال وفقاً لروايات (من بلغ).
70بعض المؤمنين يذهبون مشياً على الأقدام لزيارة الإمام الحسين (عليه السلام)، فهل يوجد تأييد من قبل الشارع المقدّس لهذه الظاهرة؟ وهل يوجد من سار على قدميه في زمن أحد الأئمّة (عليهم السلام) وأقرّوه؟ وبعض المؤمنين الذين هاجروا من العراق إلى إيران وحُرِمُوا من زيارة مرقد الإمام الحسين (عليه السلام) قاموا بالسير على الأقدام إلى مرقد الإمام الرضا (عليه السلام)، فهل يوجد ربط بين ذلك السير وهذا؟ وهل يحسب له نفس الأجر والثواب؟
وردت روايات عديدة في زيارت الإمام الحسين (عليه السلام) ماشياً، ولكنّي لم أجد ذلك في المشي في زيارة الإمام الرضا (عليه السلام). نعم، الروايات في أصل الثواب في زيارة الإمام الرضا (عليه السلام) كثيرة من دون فرق بين المشي والركوب.
71هل رجع الإمام السجّاد (عليه السلام) إلى كربلاء يوم الأربعين (العشرين من صفر)؟
هذا وارد في بعض التواريخ، ويحتمل أنّه كان في سنة اُخرى بعد الرجوع إلى المدينة المنوّرة.
72