هل لعب الشطرنج إذا لم يكن على رهان حرام، أو حلال؟ وإن كان حراماً فما الدليل؟
الأحوط وجوباً تركه؛ لشبهة الإطلاق في دليل الحرمة.
1هل يجوز الاشتراك في اليانصيب المعروف واقتناء بطاقة، ومن ثَمّ التصرّف بالمال الذي يتمّ الحصول عليه باليانصيب، وذلك:
أوّلاً: لو كان اليانصب في الدول التي غالبيّة سكّانها من المسلمين؟
وثانياً: لو كان اليانصيب في التي ليست غالبيّة سكّانها من المسلمين كالدول الاُوروبّيّة؟
لا يجوز الاشتراك في اليانصيب مع المسلمين، ومع الكفّار أيضاً لانجوّزه؛ لأنّه نوع من القمار.
2أنا في كندا أعمل في محلّ لبيع المجلاّت والصحف والسجائر، وفيه لعبة تسمّى (اللوتو) المعروفة لدينا باليانصيب، وشركة (اللوتو) تقسّم الأموال المحصّلة من هذه اللعبة كالتالي: 35% للحكومة، و 35% توزّع جوائزاً للفائزين، و 30% لرواتب الموظّفين والعاملين ومنها راتبي أنا، فهل فيما أتقاضاه إشكال؟
أخذ الجائزة عن طريق اليانصيب من مال المسلمين حرام، ولعب اليانصيب مع الكفّار لا نجوّزه. وأمّا الاُجور التي تأخذها أنت من المحلّ فإن كانت الشركة التي تدفع الجوائز كافرة أو كان المشترون للبطاقات من محلّكم غير مسلمين، فتلك الاُجور جائزة لك.
3انتشرت قبل مدّة لعبة تسمّى «الليدو»، وهي لوحة مقسّمة إلى مربّعات، وتلعب عن طريق رمي (زارين)، أي: مكعّبين مرقّمين، وتحرّك الأقراص داخل المربّعات بحسب الأرقام التي يحصل عليها كلّ لاعب، وتنتهي اللعبة بوصول أحد اللاعبين إلى آخر مربّع قبل الآخر، فما هو حكمها؟
اللعب به بالرهن حرام يقيناً، وإن كان يعتبر عرفاً من آلات القمار فاللعب به بدون رهن أيضاً حرام على الأحوط وجوباً.
4هناك بعض الألعاب المنتشرة في العالم، صنعت لأجل اللعب بها كـ (الگيرم) و(الدومنة) و(لعبة الورق) البتّة، وبعض الألعاب الشبيهة بذلك مع العلم أنّ بعضها يتّخذ للعب القمار في بعض البلدان الكافرة والمسلمة، ولكن في أعرافنا ليست كذلك، فهل يجوز اللعب بها؟
اللعب بذلك في مقابل المال حرام. وأمّا اللعب مجّاناً ففي خصوص الشطرنج والنرد الأحوط تركه، وأمّا في غيرهما فما كان يعتبر عالميّاً آلة للقمار فالأحوط تركه، حتّى لو كان صدفة في بلد مّا ليس قماراً، وما لا يعتبر عالميّاً كذلك وفي بلدكم وعرفكم لا يعتبر أيضاً من آلات القمار، فلا بأس باللعب به من دون المقامرة.
5اعتاد البعض في شهر رمضان على لعب لعبة تسمّى بـ «المحيبس»، هل يجوز هذا اللعب؟
إن كان اللعب لقاء ثمن لا يجوز، وإلاّ جاز.
6ما هو حكم الشطرنج، فهل يجوز اللعب به مع فرض خروجه عن كونه أداة للّهو في البلد الذي يلعب فيه ولا يلعب به قماراً، بل يلعب به لأجل تقوية الذهن؟
الأحوط وجوباً تركه.
7هل اللعب بالشطرنج لغرض تقوية الذهن والتسلية بلا شرط الربح جائز؟ وهل اللعب بالشطرنج عن طريق الكامبيوتر جائز؟
يجب على الأحوط ترك اللعب في الصورتين.
9شخص يلعب الورق ويعلم أ نّها حرام ولكن يقول: ألعبها بدون رهان، فهل يجوز ذلك؟ ولو علم أ نّها حرام فهل يعدّ متجاهراً بالفسق حتّى تجوز غيبته؟
الأحوط وجوباً ترك اللعب بما يعدّ من آلات القمار بدون رهان، ولو فعل ذلك متجاهراً جازت غيبته في هذا الفعل فحسب، لا في فعل آخر.
10شخص اتّصلت به شركة «التيليا» ـ وهي شركة للاتّصالات الهاتفيّة ـ ودعته للاشتراك في لعبة (هي في العادة تعدّ من ألعاب القمار)، وسمحت له أن يشترك بدون أن يدفع أيّ ثمن، فاشترك وحاز جائزة أو ربحاً من هذه الشركة، وقد أرسلت له الشركة بعض المبالغ من الربح عن طريق الشيك البنكي كدفعة اُولى، فهل له أن يستلم هذه المبالغ؟
لا نجوّز أصل هذا الاشتراك في لعب القمار ولو من دون مراهنة، ولكن لو فعل ذلك حراماً وأخذ الجائزة من الكفّار بعنوان الإنقاذ أو بعنوان مجهول المالك وعمل بالحكم الشرعي في ذلك جاز هذا الأخذ.
11هناك بعض شركات اليانصيب تعتمد على أجهزة كمبيوتريّة خاصّة للعبة اليانصيب، وذلك بأن يضع من يريد الاشتراك في اللعبة مبلغاً معيّناً من النقود فيها ويستلم منها ورقة اليانصيب حتّى يشترك بعد ذلك في الموعد المقرّر في الاقتراع، ثمّ تقوم الشركة بتوزيع أجهزتها هذه على المحلاّت المختلفة، وتعقد مع صاحب المحلّ على أن يكون له (20) في المئة من النقود التي تجتمع في الجهاز والتي يدفعها الناس بإزاء بطاقات اليانصيب، والباقي تسلّم إلى الشركة، وهنا نطرح بعض الأسئلة:
1 ـ هل يجوز للمسلم صاحب المحلّ أن يدخل مع شركة اليانصيب في العقد المذكور ويستلم جهازاً يضعه في محلّ عمله، فلا يكون له دور إلاّ عرض الجهاز المذكور في محلّه لتمكين الناس من الاستفادة منه وأخذ الاُجور المتّفق عليها؟ وهل يختلف الأمر إذا كان زبائنه كلّهم من الكفّار أو من المسلمين؟
2 ـ هل يجوز للمسلم أن يشترك في هذه اللعبة؟ وإذا اشترك فهل له أن يأخذ الأرباح من الشركة الكافرة إذا أصابت القرعة اسمه؟ وهل يختلف الأمر إذا كان المشتركون في اللعبة كفّاراً، أو مجهولين، أو علم إجمالاً بأنّ بعضهم مسلمون ولو من غير الملتزمين دينيّاً؟
دخول المسلم في لُعبة اليانصيب مع مسلم آخر حرام، ومع الكافر بقصد استنقاذ ماله أيضاً لا يترك الاحتياط بحرمته؛ لأنّه لو خسر المال فقد خسره بالقمار. أمّا استلام المسلم الجهاز من الشركة الكافرة ووضعه في محلّه لتمكين الناس غير المسلمين فحسب من الاستفادة منه وأخذ الاُجور المتّفق عليها بنيّة استنقاذ مال الكافر فهو جائز.
ونحن لا نجيز التصرّف في هذا المال المستنقذ من الكافر إلاّ بشرط أن لا يصرفه في معصية الله تعالى.
ما هو حكم اللعب في ألعاب الكمبيوتر أو الأتاري؟
ما لا يعتبر عرفاً من أداة القمار يجوز اللعب به من دون رهان.
13هل يجوز لعب الورق (ورق الشدة - الكرت) للتسلية من دون رهن ومن دون شرط ومن دون أن يتعارض اللعب مع الواجبات الدينية؟
الورق من آلات القمار عرفاً فلا يجوز اللعب به على الأحوط.
14أوجه إلى سماحتكم سؤ الين:
الأوّل: تراهن زيد وعبيد على مبلغ من المال في مضمار لسباق الخيل على أن يفوز حصان على الآخر علماً بأنّ زيداً وعبيداً لايملكان شيئاً من الخيل المتسابقة، فهل هذا حرام أو حلال؟
الثاني: في نادي الفروسية تباع تذكرات لترشيح الخيل المتسابقة بمبلغ دينار ويضاف مبلغ آخر من النادي كلّ اُسبوع والذي يصيب الترشيح يحصل على مبلغ من المال، فهل هذا حلال أو لا؟
1- لو لم يكونا بأنفسهما يقومان بالتسابق فرهانهما المذكور حرام قطعاً.
2- حرام.
هل يجوز لعب لعبة uno إذا لم تكن عن نقود أو أيّ شيء من ذلك القبيل؟
إذا كانت تعدّ من آلات القمار عرفاً، لم يجز اللعب بها على الأحوط.
17ما هو حكم اللعب بالشطرنج واقتنائه وبيعه وشرائه؟
اللعب به مع الرهان حرام، وبدون الرهان حرام كذلك على الأحوط، ولا يجوز بيعه ولا شراؤه ولا اقتناؤه.
18هل لعبة الكيرم جائزة اللعب بها أو لا؟
تعريف باللعبة: لوح خشبي مربع الشكل في زواياه الأربع فتحات ويجتهد اللاعب في إدخال قطع خشبية صغيرة في هذه الفتحات, فهي شبيهة نوعاً ما بلعبة البليارد، ولم تعرف في أوساطنا أنّها استخدمت كأداة قمار، فهل يمكن اللعب بها إذا كان بدون رهان وبدون أن يتعارض مع واجب؟
إذا لم تعدّ عرفاً من آلات القمار فلا محذور من اللعب بها من دون ثمن، وإن عدّت كذلك حرم اللعب بها من دون ثمن على الأحوط وأما اللعب مع الثمن فحرام قطعاً.
19هل يجوز لعب ورق الشدّة على جهاز الكومبيوتر؟
لو كان يعدّ عرفاً من آلات القمار فلا يجوز اللعب به، حتى بلا رهان على الأحوط.
20إن سمحتم لديّ سؤال وهو: من المعروف أنّ النرد و الشطرنج من المحرمات. و سمعت أنّ هنالك حديث ينصّ على أنّ اللعب بالنرد مثل الزاني بفرج اُمه؟ فما مدى سند هذا الحديث و صحته علماً بأنّي سمعت من أحد الأشخاص يقول بأنّ سند هذا الحديث غير صحيح أو أنّه ضعيف؟ أفيدونا أفادكم الله.
ليس المهمّ أن يتمّ سند هذه الرواية بالخصوص وإنّما المهمّ أنّ النواهي في الشريعة عنهما كثيرة وثابتة بما يصحّ سنداً.
21