هل يجوز الاعتماد على المراصد في ثبوت الهلال؟
لا بدّ من إمكان رؤيته ولو بالعين المسلّحة بغضّ النظر عن مانع كالغيم.
1هل التطوّق أو ارتفاع الهلال دليل على الليلة الثانية من الشهر، ولماذا؟
توجد رواية صحيحة وصريحة على الثبوت بالتطوّق، إلاّ أنّ إعراض الأصحاب قد يمنع عن الأخذ بها، والاحتياط طريق النجاة.
2هل رؤية الهلال في البلاد البعيدة تكفي عن سائر البلاد؟
نعم يكفي ذلك مع الاشتراك في شيء من الليل.
3لو رأى هلال العيد شخص واحد فهل يجوز له الإفطار؟
إن كان متيقّناً من ذلك صحّ له الإفطار وحرم عليه الصوم.
4كيف تحدّد مدّة المحاق قلّةً وكثرةً وبحسب التحقيق؟
محاق القمر غيبوبته الحاصلة في آخر الشهر، ويذكر عادة في كتب التقويم، ولا أثر فقهي لتحديده، إلاّ أنّ خروجه من المحاق يلازم ثبوت الليلة الاُولى من الشهر.
5هل تُعدّ قراءة القرآن بشكل خاطئ من ناحية التلفّظ والإعراب كذباً على الله ـ جلّ وعلا ـ أو رسوله ـ نعوذ بالله ـ فتكون محرّمة، وتكون مبطلة للصوم، أو لا؟
لا تكون محرّمة، ولا تكون مبطلة للصوم.
6الكذب على الله ـ تعالى ـ أو على الرسول(صلی الله علیه و آله)أو الأئمّة (علیهم السلام) عن جهل مركّب ـ أي: كان يعتقد أنّه ليس كذباً ـ مبطل للصوم؟
ليس مبطلاً.
7ما يقول سماحة السيّد الحائري (دام ظلّه) فيمن واقع زوجته في أثناء النهار وهو صائم في غير شهر رمضان نسياناً، والصوم كان نيابيّاً عن الغير، يعني: أنّه موسّع؟
تناول المفطر نسياناً لا يبطل الصوم.
8لو علم الصائم بتركه تخليل أسنانه بعد الأكل أنّ ذلك يؤدّي إلى ابتلاعه شيئاً من بقايا الطعام في صباح اليوم التالي، فتركه، فهل هذا مؤدٍّ إلى الإخلال بالصوم حتّى لو لم يدخل شيء إلى جوفه؟
نعم يؤدّي إلى الإخلال بالصوم، إلاّ أنّه لا كفّارة عليه فيما إذا لم يدخل شيء إلى جوفه.
10هل يجوز للصائم أن يمضغ العلك ويبتلع ريقه بعد المضغ مع العلم أنّ الريق يتأثّر بطعم العلك وبرائحته؟ وما هو حكم العلك الذي لا رائحة له ولا طعم؟
إن كان العلك مشتملاً على مادّة، كالسكّر ـ مثلاً ـ الذي يذوب بالمضغ فيدخل الجوف على شكل الطعم، كان ذلك مفطراً، وفي غير هذه الحالة لا دليل لدينا على المفطريّة، إلاّ أن يخرج العلك من فمه ثمّ يدخله مرّةً اُخرى في فمه فيبلع الرطوبات، فإنّ الأحوط ترك ذلك.
11لو أخرج الصائم لسانه لتبليل شفتيه ثمّ أدخله هل يجوز بعد ذلك بلع الرطوبة المصحوبة به التي تدخل الفم، أو لا؟
إن لم يأخذ الرطوبة مرّة اُخرى من الشفة جاز.
13النخامة على فرض كونها من الخبائث لا يجوز ابتلاعها بل يحرم ابتلاعها، فلو ابتلعها الصائم فهل تفسد الصوم، أو لا؟
إن دخلت الفم ثمّ بلعها فالأحوط وجوباً فساد صومه.
14هل الأخلاط النازلة من الرأس أو الصاعدة من الصدر إلى فضاء الفم يبطل الصوم بابتلاعها؟
الأحوط ـ إن لم يكن الأقوى ـ هو البطلان.
15لو غمس الصائم رأسه من فوق (منكوساً) وبقيت الرقبة خارج الماء فهل يصدق عليه أنّه ارتمس مع أنّ الرقبة جزء من الرأس؟
هذا ارتماس مبطل للصوم بناءً على مبطليّة الارتماس.
16ما هو حكم الصائم الذي يرتمس في البحر لكنّه يلبس ثياباً تمنع من وصول الماء إلى منافذ الرأس بل وحتّى بشرة الرأس؟
أصل مبطليّة الارتماس احتياط وجوبي وليس فتوىً، وبناءً على مبطليّة الارتماس يكفي وجود الحاجب المانع عن وصول الماء لرفع الإشكال.
17إنّما يبطل الصوم بالارتماس في الماء المطلق، فلو ارتمس الصائم في الماء المضاف، أو في أحد المائعات الاُخرى، فما هو حكم صومه؟
الأحوط وجوباً إلحاق الماء المضاف بالماء المطلق.
18هل يتحقّق رمس الرأس في الماء المبطل للصوم عند وضع الرأس تحت (الدوش) أو حنفيّة الماء بالنسبة إلى شخص صائم؟
هذا لا يعتبر ارتماساً إلاّ في حالة من الفوران غير الطبيعي الذي قد يعتبر في نظر العرف ارتماساً.
19في صورة وجوب الارتماس كما في حالة إنقاذ الغريق (المحترم النفس) هل يُفسد الارتماس الصومَ، مع ملاحظة أنّه ارتمس عامداً؟
نعم يفسد الصوم بناءً على مبطليّة الارتماس، لكنّه يجب عليه أن يبقى ممسكاً إلى الغروب، ثمّ يقضي ذلك اليوم الذي فاته من شهر رمضان بهذا النحو.
20تناولت في شهر رمضان السجائر؛ لأ نّه نُقل لي أنّ السيّد الشهيد الصدر يجوّز التدخين، إلاّ أ نّي من مقلِّدي السيّد الحائري ولكن لم أحصل على رأيه ولا رسالته فهل بطل صومي؟
الأحوط القضاء.
23فتاة كانت تصوم شهر رمضان، وكانت تطبخ على موقد حطب، ويدخل الدخان إلى حلقها، ولم تكن تعلم أنّه من المفطرات، وعلمت بذلك بعد سنوات، فما رأي الشرع في هذه المسألة؟
تحتاط بالقضاء، وبفدية التأخير عن كلّ يوم بثلاثة أرباع الكيلو طعام.
24هل يبطل الصوم لو زرق المخدّر (اُبرة بنج) في فم الصائم لعلاج أسنانه؟
إن كان يعلم أنّه لا يدخل شيء من المخدّر في حلقه وعن الطريق الاعتيادي للفم، جاز له قبول تزريق المخدّر في فمه، ولم يبطل صومه.
25هل يبطل صوم الشخص الذي نوى أن يتناول المفطر لكنّه لم يفعل، وما يترتّب عليه؟
يبطل صومه، ولكن يجب عليه أن يبقى ممسكاً إلى الغروب، ثمّ يقضي الصوم بعد نهاية شهر رمضان.
26لو رفع الصائم يده عن نيّة الصيام، فهل حكمه كحكم المسألة السابقة؟
حكمه كحكم المسألة السابقة.
27لو نسي مَن عليه صوم واجب من قضاء أو غيره وصام استحباباً، ولم يتذكّر ما عليه من صوم واجب إلاّ بعد الفراغ من صومه الاستحبابي، فهل صيامه صحيح؟
قد حصل على الثواب.
28امرأة تقول: تحصل في جسمي رجفة أثناء الصيام، هل يجوز لي أن أفطر وأدفع الفدية؟
إن كانت تخشى الضرر جاز لها الإفطار، فإن طابت بعد شهر رمضان وجب عليها القضاء، وإن استمرّ بها المرض إلى رمضان الآتي وجبت عليها الفدية.
30هل يصحّ الصوم لمن كان يتضرّر به ضرراً قليلاً لا يبلغ حدّ الإضرار بالنفس المحرّم، أو لا؟
إن كان الضرر معتنى به عرفاً لا يصحّ الصوم ولو لم يبلغ الحرمة.
31لو رأت المرأة دم الحيض بعد أذان الظهر فهل يبطل صومها ويحقّ لها الإفطار؟
صومها باطل ويحقّ لها الإفطار.
32لو شكّ الصائم بعد مضيّ عام على صيامه في دخول قطرات من الماء في جوفه حال المضمضة، فهل يبطل صومه؟
صومه صحيح.
33هل الاُمور التالية تعدّ من المفطرات:
أ ـ تزريق الدم في بدن الإنسان، أو أخذ الدم منه؟
ب ـ تزريق المغذّي؟
ج ـ تزريق (اُبرة) الفيتامين؟
د ـ فحص رحم المرأة بواسطة إدخال اليد أو الآلة؟
أ ـ الثاني ليس من المفطرات، والأوّل فيه احتياط استحبابي.
ب ـ فيه احتياط.
ج ـ فيه احتياط استحبابي.
د ـ ليس من المفطرات.
هل يقضي المكلّف الذي اُغمي عليه فترةً من الزمن؟
لا يجب القضاء فيما إذا لم يكن إغماؤه بتعمّد منه.
36إذا غلب على الصائم العطش في نهار شهر رمضان بحيث خاف من الهلاك فشرب ماءً على قدر الضرورة، فهل عليه أن يقضي هذا الصوم؟
الأحوط هو القضاء.
37من كان جنباً في إحدى ليالي شهر رمضان فنام وكان مطمئنّاً بأ نّه سيستيقظ قبل الفجر وسيغتسل أو يتيمّم فيما إذا كانت وظيفته التيمّم، ولم يستيقظ إلى أن طلع الفجر، فما هو حكمه؟
صحّ صومه، وإنّما كان يجوز له النوم لو كان واثقاً بأ نّه سيستيقظ.
38لو نام مجنباً في بعض ليالي شهر رمضان مطمئنّاً بأ نّه يستيقظ وأ نّه يغتسل قبل الفجر، واستيقظ بعد الفجر، وتذكّر أنّه قد استيقظ قبل الفجر مرّة ونام، ولم يتذكّر أنّه نام غفلة، أو غلب عليه النوم بدون اختيار، أو كان ذلك تساهلاً وتسامحاً منه، فما هو حكمه؟
الأحوط القضاء.
39من نام مجنباً في إحدى ليالي شهر رمضان واستيقظ صباحاً هل يجب عليه التيمّم ـ لو كانت وظيفته التيمّم ـ أو الغسل ـ فيما إذا كانت وظيفته الاغتسال ـ فوراً؟
لا يجب.
40المحتلم في نهار شهر رمضان هل يصحّ صومه فيما لو أخرج المنيَّ المتبقّي باختياره بتبوّل أو غيره بعد غسل الجنابة، أو لا؟
نعم يصحّ.
41أحد المسلمين كان يواقع زوجته في شهر رمضان بعد الإمساك قبل عدّة سنوات جهلاً بالحكم، فماذا عليه؟
عليه القضاء دون الكفّارة، ويفدي فدية التأخير لكلّ قضاء تأخّر عن شهر رمضان القابل.
42في شهر رمضان تعمّد البقاء على تخيّل الجنابة علماً أنّ الخارج منه هو غير المنيّ، فهل يعتبر من التعمّد على البقاء على الجنابة؟
ليست عليه الكفّارة، وإن كان قد حصل الخلل في نيّته لتخيّل الجنابة فعليه القضاء.
43كنت ضيفاً عند أحد الأصدقاء في إحدى ليالي شهر رمضان وأجنبت ولم أستطع الغسل خجلاً وليس لديّ ملابس اُخرى، فما أصنع؟
يجب الغسل، فإنّه لا حياء في الدين، وإن لم تفعل فاقض وكفّر.
44أفتوني مأجورين في أ نّني لم أكن أعرف وجوب الصيام إلاّ بعد مضيّ عدّة سنوات، وبعد أن علمت قضيت ما فاتني من الصيام موزّعاً لها على السنين، فهل في ذمّتي كفّارة تأخير القضاء؟
الأحوط دفع كفّارة التأخير.
45ما هو حكم الجاهل قاصراً ومقصّراً في تناوله لأحد المفطرات وهو لا يعلم أنّ ذلك مفطر، ولكن بعد مرور زمن علم ذلك؟ وما هو حكم الجاهل المتردّد؟
الجاهل بالحكم، أعني: المعتقد بالحلّ، لا كفّارة عليه، والجاهل المتردّد عليه الكفّارة، وأمّا القضاء فثابت على الإطلاق.
46لو أنزل الصائم في رمضان شبقاً جاهلاً بكونه من المحرّمات فما هو حكمه؟
يجب عليه القضاء، ومع فرض الجهل المركّب ـ أي: اعتقاد الجواز ـ لا كفّارة عليه.
47ما حكم من استعمل العادة السرّيّة في شهر رمضان المبارك، وهو صائم جهلاً منه بالحكم؟
إن كان يعتقد عدم إبطاله للصوم فعليه القضاء، وإن كان يحتمل إبطاله للصوم فعليه القضاء والكفّارة.
48عند بلوغي سنّ التكليف لم أكن أعرف معنى الجنابة، ولم أكن أعرف أنّ الجنابة يترتّب عليها غُسل، ولا أعرف كيفيّة ذلك الغُسل، ولهذا السبب فقد كنت ولمدّة حوالي سنتين اُصلّي وأصوم على جنابة، وبعد ذلك وعندما توفّرت لديّ الرسالة العمليّة وعرفت الحكم بادرت إلى الغُسل، وعليه فما هو حكم صلاتي وصيامي في تلك الفترة؟ وإذا كان يجب عليَّ القضاء فهل تجب عليَّ الكفّارة بالنسبة للصوم؟
إن كنت جاهلاً تماماً بالجنابة، أي: لم يكن يخطر احتمالها ببالك نتيجة الجهل المطبق، فلا كفّارة عليك، ولكن عليك قضاء جميع تلك الصلوات والصيام.
49إذا أفطرت الفتاة عمداً في شهر رمضان المبارك جهلاً منها بوجوب الصيام عليها، فهل يجب عليها في هذه الحالة القضاء دون الكفّارة؟
مع فرض الجهل بالوجوب واعتقاد عدم الوجوب لا كفّارة عليها وتكتفي بالقضاء.
50إنّي كنت في العراق اُمارس العبادات ولا أعرف غُسل الجنابة، وكنت أفطر عمداً عدّة أيّام من شهر رمضان، فهل عباداتي مجزية، أو عليَّ إعادة الصلاة والصوم؟ وما هو حكم الإفطار الذي حصل منّي؟
تجب عليك إعادة الصلاة والصيام، وتجب عليك كفّارة ما أفطرته عمداً.
51الفتاة التي ابتُليت بممارسة العادة السرّيّة مع حصول الإشباع الجنسي بذلك، هل يحكم بذلك بحصول الجنابة منها؟ وإذا فعلت ذلك في نهار رمضان فماذا يلزمها من القضاء أو الكفّارة؟
في رأينا لا تحصل الجنابة للمرأة إلاّ بالدخول، ولكن لو كانت تحتمل في وقته مفطريّة ذلك ورغم ذلك فعلت في نهار شهر رمضان ولكن استمرّت على الإمساك فعليها قضاء الصوم دون الكفّارة.
52إذا كانت المرأة تاركة للصوم فترة أيّام جهلها وأوّل سنّ تكليفها وبلوغها، فهل يجب عليها كفّارة الإفطار العمدي مع القضاء؟ أم القضاء بدون كفّارة؟ ولو كانت تصوم لكنّها تتناول المفطر أحياناً جهلاً بالكفّارة، فما هو حكمها الآن؟
عليها الكفّارة إلاّ إذا كانت معتقدة عدم وجوب الصوم عليها، وعليها الصوم في جميع الأحوال.
53امرأة علمت أنّ الدم الذي أتاها نهاراً دم حيض من حيث وقته وصفاته وكانت في رمضان، فأفطرت لذلك، وفي الليل أخذت قرص مانع الحمل فانقطع الدم عنها ونقت تماماً، فما حكم حيضها، وما حكم اليوم الذي أفطرته، والصلاة التي تركتها؟
عليها قضاء ذلك اليوم من الصيام، وتحتاط بقضاء صلاتها.
54هل يجوز الصيام المستحبّ في مدّة النذر غير المعيّن، كما لو نذر شخص شهراً كاملاً دون تتابع فهل يجوز قطعه بالمستحبّ؟
هذا خلاف الاحتياط، ولكنّ الأقوى عندنا جوازه.
55هل الصوم المحرّم في العيدين متعلّق باليوم الأوّل فقط، أو يشمل كلّ أيّام العيد؟
إنّما أفتى الفقهاء بحرمة صوم اليوم الأوّل، وأمّا تحريم أيّام التشريق بعد الأضحى فخاصّ بالذين هم في مِنى.
56مجاهد في سجون صدّام حلّ عليه شهر رمضان، أو اُخذ في شهر رمضان إلى بغداد، ولم يصم أيّامه المباركة في السجن ظنّاً منه أنّه كالمسافر لا يجب عليه الصوم، فما عليه؟
إن كان يعتقد اشتباهاً عدم وجوب الصوم فليس عليه إلاّ القضاء.
57لو صام المسافر في رمضان وأتمّ صلاته جهلاً، فما هو حكم صلاته وصيامه؟
تصحّ الصلاة، ويصحّ الصوم.
58شخص أراد الفرار من الصوم، فقطع المسافة الشرعيّة لكن لعذر مّا لم يتناول أيّ مفطر في سفره، فرجع إلى محلّ إقامته قبل الظهر، فما هو حكمه؟
إن كان قد سافر في الليل صحّ صومه إن رجع إلى بلده قبل الظهر، أو نوى إقامة جديدة بعد رجوعه قبل الظهر، وإن كان قد سافر في النهار ثمّ رجع إلى بلده قبل الظهر، أو رجع ونوى الإقامة قبل الظهر صام وأعاد.
59لو أردت السفر في نهار شهر رمضان فهل يشترط في جواز الإفطار تبييت نيّة السفر من الليل، أو لا؟
لا يشترط.
60ما حكم الصوم في الحالات التالية:
1 ـ قطع المسافة بعد طلوع الفجر والعودة للمسكن قبل الزوال؟
2 ـ قطع المسافة قبل طلوع الفجر والعودة للمسكن بعد الطلوع وقبل الزوال؟
3 ـ قطع المسافة أثناء طلوع الفجر والعودة للمسكن بعد الطلوع وقبل الزوال؟
1ـ يصوم، ثمّ يحتاط بالقضاء.
2 ـ يصوم.
3 ـ يصوم، ثمّ يحتاط بالقضاء.
يأتي بعض المسافرين في أيّام رمضان إلى مدينتنا وقد أغلقت المقاهي وحوانيت الأكل أبوابها. فهل يجوز لصاحب المقهى أو الحانوت فتحها للبيع؟
إن كان ذلك خاصّاً بالمسافرين، وكان هذا واضحاً لدى الناس، جاز ذلك.
62عملي سائق سيّارة، وهو عمل يصعب معه صيام شهر رمضان، لذا طلبت تعطيل العمل، فلم يوافق رئيس الدائرة التي أعمل فيها، فهل يجوز لي رغم ذلك ترك العمل لأجل الصيام؟
إن توقّف الصوم على ترك العمل، وجب ترك العمل.
63إذا كان أحد الأشخاص صائماً صياماً مستحبّاً ودعاه أحد المؤمنين لتناول وجبة غداء، فهل يجوز له أن يفطر، أو لا؟
يجوز له الإفطار حتّى لو لم يدعه أحد لتناول وجبة الغداء.
641- ما حكم تنفّس التراب الخفيف وغير الغليظ عمداً، أو إدخاله إلى الجوف (التراب الذي لا يرى بالعين المجرّدة وإنّما يتحسّس بالشمّ فقط) أثناء الصوم؟
2- ما حكم الموادّ المخاطيّة التي تنزل من الأنف أو الصدر إلى سقف الفم ثمّ يعاد بلعها مرّة ثانية؟ هل يصح الصوم في ذلك اليوم؟
1- لايضرّ بالصوم.
2- لو بلعها عمداً أكمل الصوم ثمّ قضاه ودفع الكفارة.
هل يبطل صيام الصائم إذا فعل أحد الأمرين التاليين:
الكذب المتعمّد؟
الاغتسال من الجنابة بالغسل الارتماسي؟
1- الكذب إنّما يبطل إذا كان على الله ورسوله.
2- الاغتسال لمن هو مجنب في ليالي شهر رمضان يجب أن يكون قبل الفجر سواء كان ترتيبيّاً أو ارتماسيّاً، وأمّا الارتماسي في النهار فيعدّ من المفطرات.
ما حكم من تأتيها الدورة الشهريّة بعد الزوال أو قبله من نهار شهر رمضان، ما حكم صيام هذا اليوم؟
يبطل صومها فتفطر ثمّ تقضي.
68ما حكم قراءة القرآن في نهار شهر رمضان المبارك؟
لاعيب في ذلك بل هي من المستحبّات الأكيدة.
69إن قام الصائم بملاعبة زوجته في حال الصيام ممّا أدّى إلى سقوط ماء منه فما حكم صيامه وهل يدفع الكفارة؟
إن خرج منه المني وفعل ذلك رغم احتماله للأداء إلى خروج المني فقد بطل صومه، ووجب عليه البقاء على الإمساك إلى المغرب مع القضاء والكفّارة، وإن خرج منه المني لكنه لم يكن يحتمل خروج المني منه فحصل ما لم يكن يحتمله، فلا كفّارة عليه، وعليه أن يكمل صيامه ويقضيه. وإن خرجت منه رطوبة اُخرى غير المني فليست الرطوبات الاُخرى غير المني مفطّرة، ولكن مع ذلك إن كان يحتمل في حالة الملاعبة أنّها ستؤدّي إلى خروج المني فعليه أن يكمل صومه ثم يقضي.
71هناك بعض الأدوية تستخدم للتنحيف وتقطع الشهيّة هل يجوز استخدامها في ليالي شهر رمضان؟
نعم.
72أرجو منكم أن توضحوا لنا ما هو حكم التدخين في أثناء الصيام؟
التدخين مبطل للصيام على الأحوط.
73من أيّ سنّ تبدأ البنت بالصيام؟
يجب عليها الصيام من حين بلوغها وثبوت البلوغ يكون بإحدى العلائم، كإتمام تسع سنوات هلالية.
74سؤالي حول الاحتلام في شهر رمضان:
إذا كان قبل أذان الصبح؟
إذا تباطئ في الاغتسال؟
يجب الاغتسال من الجنابة في رمضان قبل أذان الفجر ولو تعمّد البقاء عليها لزمه القضاء بل الكفارة أيضاً.
75نرجو من سماحتكم بيان الموقف الشرعي من مسألة التعارض بين شهادة الشهود برؤية الهلال وشهادة علماء الفلك المتخصصين بعدم إمكانيّة رؤيته؟
شهادة علماء الفلك بعدم الرؤية تضعّف عادة من درجة الوثوق بشهادة الشهود. ومع ذلك فشهادة الشهود بالرؤية لو لم يحصل الوثوق بخطئها تكون حجة مادام أنّ شهادة المتخصصين حدسيّة تخطأ وتصيب ولا تشكّل أمارة عرفيّة تقابل شهادة الشهود الحسيّة. ومع التشكيك في ذلك يمكن الاحتياط بالسفر في يوم العيد المشكوك، وأمّا يوم الصوم المشكوك فيمكن فيه السفر ثمّ القضاء ويمكن الصوم بنيّة ما في الذمّة.
76لا يظهر الفجر الشرعي في بعض المناطق في بعض الفصول عندنا في السويد وإن كان للشمس طلوع وغروب فيها, بل تبقى حالة المغرب في الاُفق بعد سقوط القرص حتى تطلع الشمس من يوم غد, فتبقى حالة الاُفق واحدة من ما بين العشاءين الى ما بين الطلوعين دون أن يمرّ بظلمة ليل, فما هو حكم بداية وقت صلاة الصبح وبداية الامساك للصائم؟
في حالات شك من هذا القبيل ينبغي العمل وفق أوقات أقرب المناطق التي يتحقّق لديها طلوع الفجر.
79في شهر رمضان الفائت أجنبت مع زوجتي قبل السحور وتعذّر علينا الماء لكي نغتسل إلى أن طلعت الشمس علينا، فاغتسلنا وأتممنا الصيام، فهل صيامنا صحيح أو لا؟
صيامكم غير صحيح.
80ما حكم من أفطر قبل أذان المغرب بدقائق متعمداً؟
فعل حراماً ووجب عليه القضاء والكفارة إن كان ذلك قبل الغروب.
81مريض بالربو ويحتاج البخّاخ بين فترة واُخرى، ويحسّ عند تناول البخّاخ طعماً مُرّاً في نهاية فمه، هل هذا البخّاخ مفطر؟
يفعل ما هو مضطرّ إليه، فإن شوفي قبل رمضان الآتي يحتاط بالقضاء، وإن لم يشاف قبل رمضان الآتي يحتاط بالفدية.
82المرأه المرضع التي تخاف الضرر على ولدها الرضيع -ضرراً يهتم العقلاء بالتحفظ عنه- إذا صامت من دون أن يحصل لها اليقين بتحقّق هكذا ضرر:
الف- هل يجوز لها الإفطار حينئذٍ أو لا؟
ب- لو صامت على الرغم من خوف الضرر المذكور وخشيته هل يكون صومها صحيحاً، أو عليها القضاء فيما بعد شهر رمضان؟
علماً أنّه لا يمكن الاكتفاء بحليب آخر للطفل.
أفتونا مأجورين
الف- يجوز لها الإفطار بل يجب.
ب- ولو صامت وتمشّى منها قصد القربة صحّ صومها.