بماذا تكون تذكية السمك، وهل يحلّ أكله فيما لو اُخرج من الماء حيّاً ثمّ قطّع بالسكّين أو ما شابه خارج الماء فمات على إثر ذلك؟
نعم يحلّ أكله.
1تقع إحدى القرى في طريق عملنا، ويسكنها عائلتان مسلمتان وعوائل اُخرى مسيحيّة ويزيديّة، وجميع العوائل بما فيها المسلمة ترتبط بعلاقات عائليّة لما تعتقده بطهارة المسيحي، فهل يجوز لنا الأكل والشرب عند هاتين العائلتين المسلمتين؟
إذا كان المأكول لحماً وجب إحراز التذكية، ويكفي في ذلك أن يدّعي صاحب البيت الذي هو مسلم بأنّ هذا اللحم مذكّى تذكيةً إسلاميّة، وأمّا غير اللحم فيجوز أكله ما لم يعلم بملاقاته للنجس بما فيه الكافر غير الكتابي.
3في إحدى لجان المنطقة الواقعة غربيّ مقرّنا يتواجد المسلمون واليزيديّون والمسيحيّون، ولا نعلم بأنّ عدد أيّهم أكثر، فهل يجوز الأكل والشرب في مقرّهم؟
يجوز في غير اللحم ما لم تعلم بملاقاته للكافر غير الكتابي أو لأيّ نجس آخر.
4ما هو حكم (ماء الغريب) الذي اُعتيد إعطاؤه للأطفال؟
إن لم يعلم بوجود الكحولات فيه فلا إشكال فيه.
5هل يجوز الجلوس والأكل في مطاعم تقدّم الخمر للزبائن الطالبين؟
إن كنت منفصلاً عن المائدة التي فيها الخمر وملتهياً عنها، فلا بأس بذلك.
6هل يجوز تصديق بائع الخمور المسلم إذا باع لحماً مدّعياً أنّه مذكّى؟
إذا كنت تحتمل صدق دعواه جاز الاعتماد على دعواه.
7تحتوي الأغذية المصنّعة على مادّة الجيلاتين أو على مركّبات وعناصر مستخلصة من اُصول محرّمة كالشحوم الحيوانيّة، وبيوض الحشرات، والطحالب، والحيوانات البحريّة غير الأسماك المحلّلة، ولكن هذه العناصر والمركّبات أصبحت تسمّى وتعرف بمسمّياتها الكيمياويّة كموادّ حافظة للأغذية المصنّعة والمعلّبة. ما هو حكم هذه الأغذية من حيث الطهارة والنجاسة؟ أو حلّيّة الأكل وحرمته؟
إن كانت تلك العناصر طاهرة ولكنّها محرّمة، فالشرط في حلّيّتها أن تكون قد استحالت في نظر العرف بالعمل الكيمياوي إلى ماهيّة اُخرى بحيث لا يصدق عليها اسم أصلها، فإن تحقّق هذا الشرط حلّت، وإلاّ حرمت. وأمّا إذا كانت تلك العناصر نجسةً كما في الشحوم غير المذكّاة أو شحوم الخنزير، فلحلّيّتها شرطان:
الأوّل: نفس الشرط السابق وهو الاستحالة.
الثاني: أن لا تنتقل النجاسة إلى العنصر المستحال إليه. مثاله: ما لو تنجّس الظرف بالشحم ثمّ تنجّس العنصر المستحال إليه بملاقاة الظرف مع الرطوبة. فمتى ما تمّت الاستحالة ولم يحصل التنجّس بعد الاستحالة كانت حلالاً.
هناك حبوب تستخدم لإيجاد السمن في الإنسان فهل يجوز استعمالها؟
يجوز استعمالها ما لم يعلم باشتمالها على مادّة محكوم عليها بالحرمة كمادّة حيوانيّة لم يثبت شرعاً تذكيتها.
10ما حكم الأجبان المستوردة من الدول الكافرة، والمشتملة على أنفحة من العجل أو البقر؟
الأنفحة من كلّ حيوان محلّل الأكل طاهرة.
11هناك بعض الموادّ التي تركّب مع بعض المأكولات من قبيل: الأنفحة و(اللستين)، فهل يجوز أكلها؟
الأنفحة إن كانت من الحيوان المحلّل الأكل، فهي محكومة بالطهارة حتّى من الميتة منه، وأمّا غير الأنفحة فلو لم يكن من الميتة ولا من الحيوان المحرّم الأكل، فهو حلال، وإلاّ فهو حرام.
12هل يحكم بنجاسة ظاهر الأنفحة لملاقاتها لأجزاء الميتة الداخليّة؛ إذ ورد في متن (العروة الوثقى) في بحث نجاسة الميتة: « ولا بدّ من غسل ظاهر الأنفحة الملاقي للميتة»، أم أنّ النجاسة العرضيّة غير معلومة؟
المتيقّن هو طهارة المظروف، أمّا الظرف لو قلنا بطهارته فلا بدّ من غسل ظاهره لملاقاته للميتة.
13أنا شخص من الطلبة المبلّغين، وفي موسم التبليغ يكون تبليغي تارةً في المدينة واُخرى في الأرياف، وقد اُدعى لتناول الطعام أحياناً لدى من لا يدفع الخمس والزكاة، وهذه الحالة مستمرّة طيلة شهر رمضان أو شهر محرّم، فما الحيلة في ذلك؟
لا يوجد علم قطعي بكون ما يقدّمونه لك من الطعام قد تعلّقت به الزكاة فعلاً، وعليه فيجوز لك الأكل.
15هل يصحّ أكل كلّ ما موجود في أسواق الجمهوريّة الإسلاميّة من لحوم بما فيها المستورد؟
لو كان المستورِد هي الجمهوريّة الإسلاميّة، أو كان المستورد إنساناً مسلماً تحتمل بشأنه أنّه فحص وعمل بالوظيفة، أو كان الذي تشتريه منه إنساناً مسلماً تحتمل بشأنه ذلك، جاز الأكل.
16هل يصحّ أكل ما يقدّمونه في الخارج إذا كنت غير مطّلع على حرمتها بما في ذلك الدول الكافرة؟
إن كان المقدّم مسلماً تحتمل بشأنه الفحص والعمل بالوظيفة جاز.
17بعض الأشخاص يدعوني إلى بيته للطعام لكنّه لا يبالي بالحلال والحرام، فلو أخبرني بأنّ هذا اللحم حلال فهل يجوز الأكل منه؟
مع احتمال صدقه يجوز الأكل.
18هنا في هذه البلدان الغربيّة الكافرة إذا دخلت بيت مسلم فهل عليَّ أن أسأله من أين اشتريت هذا اللحم؟
إذا كان يحتمل بشأنه أنّه يفحص ويشتري الحلال لم يجب السؤال.
19ما هو سوق المسلمين؟ ولو كان المخالف كالوهّابي لا يلتزم بشروط التذكية، فهل يجوز أخذ الذبيحة من يده؟
لا فرق في سوق المسلمين بين الشيعة والمسلمين السنّة، بل حتّى الوهّابيّين، ما لم ينكروا ضرورة من ضرورات الدين. أمّا لو علمت بعدم الالتزام بشروط الذبح فقد حرم أكل الذبيحة ولو كان الذابح مسلماً أو كان السوق سوق المسلمين.
20توجد في الدانمارك شركات لبيع لحوم الدجاج المذبوح، ويعمل فيها مسلمون من الأتراك والباكستانيّين وغيرهم، وتختم الشركة على الكيس الحاوي على اللحم عبارة «ذبح على الطريقة الإسلاميّة وتحت إشراف المركز الإسلامي في كوبنهاكن»، وعليه توقيع المركز المذكور. وراجعت المركز ـ وهو لأبناء العامّة ـ حول موضوع الذبح، فقالوا: نحن نتحمّل مسؤوليّة حلّيّة ذلك شرط أن يكون توقيعنا على الكيس، علماً بأنّ هناك دجاجاً مذبوحاً ولم يكتب على الكيس الحاوي له العبارة المذكورة، فنرجو بيان رأيكم في حلّيّة اللحوم المذكورة؟
متى ما كان الذبح بيد المسلم وادّعى تماميّة شروط الذبح، واحتملتَ صحّة دعواه، حلّت لك الذبيحة. أمّا كتابة الشركة الكافرة فلا حجّيّة لها.
21هل صيد الطيور بالسمّ موجب لحرمتها؟
إن ذُبح قبل أن يفقد الحركة ذبحاً شرعيّاً، جاز أكله.
22إذا كانت الدابّة نطيحة أو متردّية، ولا تزال حيّة، فلو ذبحت وسال منها الدم سيلاناً، فهل يجوز أكل لحمها؟
إذا تحرّك الحيوان بعد الذبح، وخرج من مذبحه الدم بقدر المتعارف، فهو حلال.
23ذهبت بنفسي إلى إحدى الشركات التي تذبح الدجاج، فوجدت بعد الفحص ما يلي:
أ ـ أنّ الذبح بالجملة، حيث تمرّ الدجاجة في ماء فيه كهرباء، وبعدها تذبح بسكّين اُوتوماتيكيّاً، وبعد الذبح نلاحظ حركة الدجاجة ممّا يدلّ على أنّها كانت حيّة حين الذبح.
ب ـ أنّ العمّال الذين يشرفون على الذبح هم مسلمون أتراك من أبناء العامّة، حيث ينوي المسلم على أن يذبح الكمّيّة الفلانيّة في اليوم ثمّ يكبّر ويذكر اسم الله ويشغّل الماكنة، وعند الضغط على زرّ الماكنة يذكر الله ويكبّر على كلّ الكمّيّة، على أ نّنا سمعنا أنّ نفس الطريقة متّبعة في إيران.
ج ـ الماكنة باتّجاه القبلة ومقادم الدجاجة كذلك.
د ـ يتمّ قطع الأوداج الأربعة، فإذا لم تقطع في بعض الدجاجات يكملها العامل بيده، حيث يحمل السكّين وأثناء عمليّة الذبح يذكر اسم الله لا على كلّ دجاجة وإنّما من باب الذكر فقط.
فهل يمكننا شراء هذا الدجاج وأكله؟
أ ـ إذا تحرّكت الدجاجة بعد الذبح حلّ أكلها.
ب ـ ليكن الذبح بالحديد وإن كان الحديد مركّباً على الماكنة.
ج ـ المهمّ أن يكون الدجاج باتّجاه القبلة، أمّا اتّجاه الماكنة فلا أثر له.
د ـ إن لم يتمّ قطع الأوداج الأربعة بالماكنة وجب إكمال القطع قبل أن تزهق روحه أو تسكن حركته.
ويجب ذكر اسم الله بمثل: (اللّهُ أكبرُ) أو (بسم الله الرّحمن الرّحيم) على المذبوح، فإذا كان عدد من الدجاج يذبح دفعة واحدة بالماكنة تكفي بسملة واحدة، وإذا كانت كلّ دجاجة تذبح على حِدَة فليسمِّ على كلّ ذبح على حِدَة، وإذا دخلت على الماكنة دجاجة جديدة ولم يسمِّ عليها حرم أكلها.
إنّ هناك مسلماً يملك شركة لذبح الدجاج، وعندما سألته عن الذبح قال: لديّ شريط فيديو حول الذبح في المعمل، ورأيت الفلم فكانت عمليّة الذبح كالتالي:
1 ـ يوجد شخص واقف يذبح الدجاج وهو معلّق، ثمّ يتحرّك الدجاج على شكل دائرة، وقلت سائلاً صاحب الشركة: هل لديكم شخص واحد أو عدّة أشخاص؟ فقال: أكثر من واحد وهم يقفون على شكل دائري، وهذا يعني إذا كان أحدهم باتّجاه القبلة فالبقيّة ليسوا كذلك.
2 ـ وعندما سألته عن موضع السكّين فأجاب فوق الجوزة، فهل تتوفّر في هذه العمليّة شروط التذكية؟
ثمّ علمنا أنّه يعمل بفقه ابن تيمية ونحتمل كونه وهّابيّاً، فهل تحلّ ذبيحته على فرض وهّابيّته؟
1 ـ إن لم يكن الحيوان لدى الذبح باتّجاه القبلة حرم أكله.
2 ـ إن بقيت الجوزة في طرف البدن لا في طرف الرأس فقد قيل: إنّه لا يتحقّق قطع الأوداج الأربعة، فلا يترك الاحتياط.
3 ـ وإن لم يكن السكّين حديداً حرم أكله.
4 ـ وطبعاً التسمية شرط في صحّة التذكية.
والوهّابي إن لم ينكر ضرورة من ضرورات الدين جرى عليه في الذبح حكم الإسلام.
هل يجوز أخذ الدجاج المذبوح على الطريقة الإسلاميّة من الأسواق الكافرة، أم لا؟
السوق الكافر ليس أمارة على التذكية، ولكن إذا علمت أنّه مذبوح بيد المسلم، والذابح يدّعي تماميّة شروط الذبح واحتملت صدقه، حلّت الذبيحة.
26يضرب الحيوان قبل ذبحه هنا في كندا بطلقة في جهازه العصبي من أجل التخدير فتشلّ حركته، فهل يضرّ ذلك في تذكيته؟
إن تحرّك الحيوان واضطرب بعد ذبحه الشرعي فهو حلال ، وإن كان تخديره بالطلقة قبل الذبح بشكل لا يبقى له تحرّك واضطراب بعد الذبح فهو حرام.
27يعطى للدجاج موادّ غذائيّة مركّبة من الدم المجفّف وموادّ كيمياويّة، فهل ذلك يحرّم أكل الدجاج؟
هذا الغذاء الذي ذكرتموه لا يحرّم أكل الدجاج.
28بعض الصيّادين يصطاد بالشبك، وقد يصطاد مثلاً في دفعة واحدة (100) طير، ولا يجد ما يذبح به، فيقوم بقطع عنق الطير بيده، فما حكمه؟ وبعض يصطاد بالبندقيّة، ولكن عندما يصل إلى الصيد يجده ميّتاً، فما حكمه؟
الأحوط في الأوّل الترك، وأمّا الثاني فإن كانت البندقيّة سلاحاً قاطعاً أو شائكاً، جاز بشرط التسمية حال الرمي.
29يوجد نوع من البنادق القصيرة المسافة والخاصّة بصيد الطيور الصغيرة، هل يجوز أكل الطير المصاد بها إن سقط ميّتاً؟ وهل يوجد منع شرعي على مَن يستعمل هذه البندقيّة للّهو؟
إن كانت البندقيّة قتّالة وقتلت الصيد بالخرق لا بالضغط أو الحرق وبسمل الرامي حال الرمي، جاز أكل الطير، وإلاّ فلا. والأحوط وجوباً ترك الصيد اللهوي، ويجوز الصيد لأجل الأكل والعيش به. أمّا إذا فعل حراماً واصطاد بالشروط التي شرحناها فقد حلّ أكل الصيد.
30شخص اصطاد طيراً بآلة تسمّى «فالة»، ما حكم اصطياده في هذه الآلة؟
إن كانت آلة الصيد سلاحاً مشتملاً على حديدة شائكة أو قاطعة، أو كانت سلاحاً خالياً من الحديدة ولكنّها كانت حادّة جارحة وجرحت بالفعل فوقع مقتولاً بالتجريح، حلّ الطير مع التسمية، وإلاّ فلا.
31هل يجوز الأكل مع أهل الكتاب؟
إن كان الطعام حلالاً، أي: لم يكن ميتة أو خمراً أو نحو ذلك، جاز الأكل معه.
32توجد هناك آلة لصيد الأسماك تسمّى بـ «السمّ القاتل»، وطريقة الصيد بها: أن يضعوا الشباك على شكل دائرة في داخل الماء، فيضعون السمّ في داخل هذه الشباك، فيقتل السمّ جميع ما كان في داخلها، وبعضها يموت وهو في الشبك قبل الإخراج، فهل استعمال هذه الآلة حلال أو حرام؟ وهل هذه الأسماك التي ماتت في الشباك بسبب السمّ حلال أو حرام مع أنّ هذه آلة تحرّمها الدولة الإسلاميّة؟
ما اُخرج حيّاً من الماء ثمّ مات خارج الماء فهو حلال، أمّا مجرّد نهي الدولة المباركة عن صيد مّا فهو يحرّم الاصطياد ولا يحرّم أكل ذلك الحيوان.
34مادّة تعجن مع الشعير وتستخدم لصيد السمك، علماً أنّ السمك لا يموت برائحة تلك المادّة بل عندما يأكلها يطفو على الماء فيصطادونه، أي: يشبه (الزهر) المتعارف عند صيّادي العراق، فما هو حكم استعمال تلك المادّة في الصيد؟
إن تمّ صيد السمك حيّاً من الماء فمات في خارج الماء كان حلالاً، وإن مات في داخل الماء كان حراماً.
35الذبيحة قبل الذبح تمرّ عبر تيّار كهربائي لأجل التخدير، فهل هذا يخلّ في تذكيتها؟
إن كان الحيوان يذبح بالطريقة الشرعيّة، ويتحرّك لدى الذبح، وتطرف عيناه ولو على أساس ألم الذبح، فهو مذكّى.
36الخَلّ الموجود في الدنمارك يستخلص عادةً من العنب، ولكنّنا نقرأ على العلبة مكوّناته وأنّ معه خميرة الخمر، وعند سؤال أحد إخواني المؤمنين للبائع الدنماركي أجابه الدنماركي: بأنّ هذا ليس خمراً، ولو كان خمراً لوجب ذكر نسبته ومقداره وكحوليّته، وأ نّه يختلف عن الكحول (الخمر) المشروب.
أنا في حيرة فلا أعلم حكم خميرة الكحول هذه؟
يحلّ شرب الخَلِّ الذي ذكرتموه ما لم تعلموا بوجود الكحول فيه ولا بملاقاته سابقاً للكحول.
37شاة على وَشك الموت أراد شخص أن يذبحها ولم يكن بيده سكّين لذبحها، فضربها بآلة تسمّى «الكرك» فتكسَّر المريء والبلعوم، وتقطّع الودجان الآخران، ثمّ حزَّ الجلد بأسنانه فما حكم الذبيحة؟
لا نجوّز الاكتفاء بغير الذبح بالحديد وباقي شرائط الذبح.
38التحقت بمعهد دراسي في ألمانيا متخصّص بإعداد وجبات طعام وفق مواصفات طبّيّة للمرضى والعاجزين، واُلزمت ضمن دراستي العمليّة بوضع شيء من الخمر في قدر الطعام الخاصّ بهذه الوجبات والتي يقدّمونها عادة للأكل بحسب البرنامج، فما حكم ذلك؟
نحن لا نجوّز ذلك.
39رجل يعمل راعياً وعنده مئة رأس غنم، وقد وطأ العامل الذي لديه واحداً منها، وهو لا يعلمه الآن فقد اختلط مع الآخرين، فماذا يفعل الآن؟
الأحوط أن يعيّن رأساً واحداً بالقرعة بأن يقسّمها جميعاً قسمين ويعيّن أحد القسمين بالقرعة، ثمّ يقسّم ذلك القسم قسمين ويعيّن أحدهما بالقرعة، وهكذا إلى أن ينحصر الأمر في واحد فيذبحه ويحرقه، ويكون ذلك بتفاهم مع صاحب الأغنام ودفع بدله إليه.
40جبنة (كرافت) هل تحتوي على مستخلصات من الخنزير حيث ثبت ذلك للشهيد الصدر (قدس سره) ؟
لم يثبت عندي شيء من هذا القبيل، ومع الشكّ وعدم وجود بيّنة شرعيّة أو العلم بذلك يكون حلالاً.
41اصطدت سمكة ثمّ وضعتها داخل الزورق، وكان الزورق فيه ماء من نفس البحر، فماتت هذه السمكة داخل الماء الذي في الزورق فهل تعتبر ميتة، أو يجوز أكلها؟
لا نجوّز أكلها.
42ما هو رأيكم في أكل سَمك (الصُبُور) إذا اشتُري من سوق المؤمنين؟ وهل يجب السؤال عنه؟
إن أخذته من سوق المسلمين ولم تعلم أنّ قسماً منه يموت في الماء كان حلالاً، وإن كنت تعلم أنّ قسماً منه يموت في الماء فالأحوط وجوباً تركه.
43من المعروف هنا في الدول الغربيّة أ نّهم يصيدون الأسماك بواسطة الصُنّارة، فهل يكفي هذا للعلم بتذكية الأسماك؟
لا يبدو أنّ هذا الأمر موجبٌ للعلم بالتذكية.
45ما حكم تناول الأغذية التي ليس لدينا أيّ علم بمحتوياتها في الدول الغربيّة؟
إذا كان الفحص عن محتويات تلك الأغذية متيسّراً فافحصوا احتياطاً، وإلاّ جاز أكلها ما لم يكن علم إجماليّ بالحرمة في أمثال هذه الأغذية المشكوكة.
46ما حكم الزيوت النباتيّة والحيوانيّة المستخلصة من حليب البقر والتي لا نعلم هل مزج فيها شحوم أو لا في الدول غير الإسلاميّة؟
الزيوت النباتيّة وكذلك الحيوانيّة المستخلصة من حليب البقر لا إشكال فيها، ولكن إذا احتمل امتزاج شحم حيواني فيها فمع تيسّر الفحص عن ذلك افحصوا احتياطاً، ومع تعسّر الفحص لا يجب، ويجوز استعمال تلك الزيوت ما لم يكن علم إجماليّ بالامتزاج بذلك في بعض زيوتهم في تلك الدول.
47البقع المحروقة (السوداء) من الخبز والتي يكثر وجودها عادة في الخبز هل يحرم أكلها؟
لا يحرم أكلها.
51ما قولكم في (الاستان ستيل) على النحو التالي:
أ- إذا كان خالصاً؟
ب- إذا كان مخلوطاً مع الحديد؟
ج- إذا طلي (الاستان ستيل) على الحديد؟
الذبح يجب أن يكون بالحديد، فالذبح بالاستان ستيل باطل. و الذبح بالمخلوط من الحديد و الاستيل إن كان وجود الحديد غالباً، بحيث صدق عرفاً الذبح بالحديد صحّ. و إذا طلي الحديد بالاستيل فإن كان الطلاء بمعنى إعطاء بخار الاستيل إيّاه، لتبديل اللون، فلم يسلب عن ذلك صدق الذبح بالحديد صحّ الذبح، و أمّا إن كان الطلاء بمعنى جعل حاجب بين الحديد و مذبح الحيوان بجسم من الاستيل فقد بطل الذبح.
53لو كان الذابح يعلم بوجوب التسمية في الذبح ولكن يجهل الإتيان بها عند الذبح مقارناً له عرفاً، وإنّما يأتي بها بعد فري الأوداج بتمامها، أي: يأتي بها متأخّراً، فما حكم هذه الذبيحة؟.
تحرم.
54ما هو رأي سماحتكم باللحوم الهنديّة المستخدمة في المطاعم مع العلم بأنّ التاجر المستورد مسلم؟
لو ادّعى التاجر المستورد إحرازه للتذكية واحتملت صدقه جاز، وإلّا فلا.
55أرجو بيان رأي سماحتكم حول أكل سمك ((الصبور)) و ((الجرّي)) هل هو حرام أو حلال؟
الحكم الأصلي الأوّلي هو أنّ الصبور جائز والجرّي حرام، والقاعدة أنّ كلّ ما له فلس فهو حلال وما ليس له فلس فهو حرام.
ولكن لو صحّ ما يقال من أنّ الصبور على أثر لطافته يموت غالباً في داخل الشبكة قبل خروجه من الماء إذن فهو حرام.
ما هو حكم أكل الجبنة المحتوية على منفحة العجل إذا:
1- كانت الجبنة مصنوعة داخل العراق؟
2- كانت الجبنة مصنوعة خارج العراق؟
المشكلة من ناحية أنفحة العجل محلولة والجبن حلال من هذه الناحية.
57نعيش في دولة الامارات العربية المتحدة، و يستشكل البعض في أكل البيض و الدجاج هنا بل ربما في كل مكان عدا ايران، و السبب ليس التذكية الشرعية بل السبب في أصل الطعام الذي يتناوله الدجاج، فهم يقولون: إنّ طعام الدجاج ممزوج بالدم الذي يمكن أن يكون من ذبيحة غير مذكاة، فما رأي سماحتكم؟
لا محذور من هذه الناحية.
58هل هناك إشكال في عصير العنب أو أيّ مشروب يدخل العنب فيه الذي يستورد من الدول الأجنبية أو غيرها من الدول العربية والإسلامية؟ حيث أنّي سمعت أنّ هناك إشكالاً من حيث كيفية تكوين هذا العصير أو المشروب.
عصير العنب لو نشّ بغير النار صار خمراً وأصبح حراماً ولو غلا بالنار فقبل أن يذهب ثلثاه حرم شربه على الأحوط، وإن شككت في نشيشه بغير النار وفي غليانه بالنار كان حلالاً.
59أنا عازم لدراسة الدكتوراه في اليابان لمدّة سنتين، و من خلال بحثي في شبكة الانترنيت وجدت أنّ هناك مركزاً إسلامياً و أنّ هناك أماكن تبيع اللحوم المذبوحة على الطريقة الإسلامية، فهل لي أن أطمئن لذلك؟
لابدّ من إحراز التذكية ولو بالطرق الشرعية، ومجرّد الكتابة على اللحوم كونها مذكاة لا قيمة شرعية لها.
60ما هو حكم تعاطي مشروبات الطاقة المنشطة كالردبول والباورهورس؟
لو كانت خالية من الكحول ولم تشتمل على النجس فلا محذور من هذه الناحية.
61هل يجوز شرب شراب الشعير الخالي تماماً من الكحول؟
ما لم يعلم احتواؤه على الكحول حتى على شكل العلم الإجمالي فلا إشكال في تناوله وبيعه و شرائه.نعم لو ثبت احتواؤه على الكحول لزم اجتنابه حتى لو علم بزوال الكحول عنه بعد ذلك.
62هل يجوز أكل الأجبان الأجنبية مثل النوعية المعروفة (كرافت) مثل ما يشاع عنها بأنّها تحتوي على بعض المكونات مأخوذة من الخنزير علماً أنّ كل الشركات الأجنبية ملزمة بأن تكتب كلّ المكونات على العلب الخاصة بالمنتوج، وهذا غير موجود على علبة الكرافت؟
لو لم يعلم ولو إجمالاً بوجود النجس أو الحرام فيه، جاز أكله وإلّا فلا يجوز.
64كبدة البقر والأغنام الموجودة هنا في السويد والتي تباع في أغلب المحلات مذبوحة بغير الطريقة الإسلامية ما حكم من يأكلها بقصد العلاج، إذا كانت مخلوطة بموادّ من أعشاب طبيّة؟
لايجوز أكلها.
65ما هو حكم اختلاط الخلّ مع السكر كما في حالة الخل المدبس، وكذلك في حالة الصاص والكجب؟
حلال وطاهر.
67هل يجوز أكل الآتي:
1- الحبار 2- القبقب 3- المحار 4- اللوبستر؟
السمك الذي يحوي على فلس ويؤخذ من الماء حياً يجوز أكله، وما لم يكن له فلس لا يجوز أكله.
68نحن من المغتربين في دول الغرب و نحتاط في كثير من موادّ الأطعمة الموجودة، أحببنا أن نعرف حكم مصل اللبن الذي يُفصل عند صنع الجبن هل فيه إشكال أو لا؟
لو كان الجبن محتوياً على نجس، تنجس مصله الملاقي له وإلّا فلا.
69نحن نعيش في الدنمارك وتوجد لدينا مواد غذائية مثل اللحوم المعلبة والمجمدة والتي تأتي من بعض البلدان الإسلامية مثل تركيا ومكتوب عليها حلال باللغة العربية وكذلك باللغة الانجليزية، فما حكم تناولها خصوصاً وإنّي قد سألت أحد الأتراك المسلمين عن ما إذا كانت هذه المعلبات حلالاً فأكد أنّها كذلك؟
لابدّ من إحراز تذكية اللحوم المذكورة بإحدى الطرق الشرعية مثل شهادة بينة أو إمارية سوق المسلمين.
70هل يجوز استخدام الدواء المصنوع في الدولة غير المسلمة؟
على العموم جائز ما لم يكن مشروباً فيه كحول.
71هل الأرنب نجس؟ وإذا سقط شعر الأرنب على ملابسنا هل يجوز الصلاة فيها؟ وهل يصح شرب سؤر الارنب؟
لايجوز أكله، ولاتصح الصلاة مع تعلّق الشعر على الملابس. ويصحّ شرب سؤره، لعدم نجاسته.
72أنا مقيم في هولندا، أشتري اللحوم من شخص تركي مسلمٍ يقول: إنّ اللحوم مذبوحة على الطريقة الاسلامية وأنا عندي اطمئنان به وكذلك الكثير من الناس. ولكن هناك من يشكك بكلامه، فما هو الحكم في شراء اللحوم منه هل هي حلال؟
يد المسلم إمارة الحلية لو كنت تحتمل فحصه عن ذلك وعدم اكتفائه بما تكتبه أو تقوله الشركة غير الإسلامية.
73ما حكم أكل الجرجير من ناحية الحرمة وما صحة الرواية التي تتضمن أنّ من أشجار النار الجرجير وأنّه أكل بني أمية؟
ليس بحرام، ولم تثبت صحة الرواية.
74هل يجوز أكل الروبيان، سرطانات البحر، الحبار، الاُخطبوط، الشارخة وتعرف باسم اُمّ الروبيان؟
القاعدة هي حلّيّة ما كان له فلس، والروبيان ممّا له فلس.
75ما حكم صيد الأسماك بواسطة الجهاز الكهربائي علماً أنّ مكوّنات الجهاز بطارية 12 فولت ومحولة كهربائية وقنطرة، حيث يقوم الجهاز بتحويل التيار الكهربائي المستمر إلى متناوب عن طريق القنطرة علماً أنّ السمكة تخرج من الماء حية؟ ملاحظة السمكة التي تصاب بالصعقة الكهربائية وتبقى في الماء ولا يستطيع الصياد إخراجها تبقى حية ولا يلاحظ عليها أيّ ضرر.
إن اُخرجت حية من الماء وماتت خارجه فلا إشكال فيها.
76الذباحة بواسطة الماكنة هل تجوز فيها التسمية مرة واحدة فقط في البداية وهل إنّ استقبال القبلة فيها شرط ام شطر؟ جزاكم الله خيراً.
تكفي التسمية الواحدة عند كل عمليّة ذبح. والاستقبال شرط.
78أحيط سماحتكم أنّي أملك مجموعة مطاعم، وقد ألزمت نفسي أمام الآخرين أن أقدّم لهم اللحوم الحلال المذبوحة محلياً، وقد تبين لي بعد ثلاث سنوات من العمل أنّها غير مجدية وغير مربحة، والسبب أنّ المطاعم الأخرى المنافسة تقدّم لحوماً رخيصةً وهي مستوردة من شركات مقرّها دولة الامارات العربية المتحدة وهي تدعي أنّها تشرف على مسالخ في الصين والبرازيل وغيرها من الدول غير الإسلامية وتشغلها على حسابها، وأنّ العاملين فيها الذين يقومون بالذبح من المسلمين، فهل يجوز لي أن أتعامل مع مثل هذه الشركات، وأقدّم الطعام في مطاعمي من لحوم هذه الشركات؟ وإنّي أعلم أنّ الأخوة السنة يجيزون ذلك وليس عندهم بأس في ذلك، فهل في ذلك حرج عليّ أمام زبائني من الشيعة؟ وهل أنا ملزم بإخبارهم بمصدر اللحوم الذي أتعامل معه؟ وفّقكم الله للطاعات والباقيات الصالحات ونسألكم الدعاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لو قامت لديك الحجة الشرعيّة على كون اللحوم المستوردة من حيوانات محللة الأكل ومذبوحة على الطريقة الشرعيّة، جاز لك تقديمها للمسلمين وإلّا فلا. نعم يجوز لك تقديمها لمن يستحلها من الكفار.
79ما حكم من افتتح او استأجر لحسابه محطة لتزويد السيارات بالوقود في دولة غير إسلامية كالدنمارك علماً أنّه يشترط توفر خدمات ملحقة بالمحطة، كمحل لبيع مختلف المنتجات الغذائية، واللحوم غير المذكاة وكذلك الخمور؟
يجوز بيع اللحوم غير المذكاة على مستحليها من الكفار، وأمّا الخمر فلا يجوز مطلقاً.
80ينتشر في الأسواق حالياً وخصوصاً بعد الاحتلال الدجاج الأجنبي (البرازيلي...) والدجاج العراقي قليل، وذلك لتدهور أوضاع البلد بعد الاحتلال الأمريكي، فهل يجوز الأكل من المطاعم على الرغم من انتشار الدجاج الأجنبي؟
يجب إحراز التذكية إمّا بالعلم أو بالقرائن الشرعية ككون البائع أو المستورد مسلماً يحتمل في حقّه أنّه يعمل بوظيفته الشرعية، أو أخبر هو بذلك واحتملنا صدق دعواه.
81نشتري هنا فى نيوزيلاند الخبز ولكن نرى فى محتوياته مادة الجيلاتين لكن هذه المادّة غير معروفة هل هي حيوانية أو نباتية هل يجوز أكله؟
ما لم يعلم بكونها مأخوذة من حيوان، يجوز أكلها.
أمّا لو علم بكونها مأخوذة من حيوان وشك في التذكية فإن كانت هناك يد مسلم أو سوق مسلم يشهد لتذكيته حلّ وإلّا حرم.
82في بعض الدول يخرج الصيّاد السمك من الماء حيّاً ثمّ يضرب السمكة على رأسها و يلقيها في حوض ماء، فتموت في الحوض، فهل يمكن اعتبارها مذكّاة؟
ليست مذكّاة.
83ما حكم أكل الطائر الذي يرمى بسلاح الصيد و لا يدرك حيّاً فيذبح؟ علماً بأنّي اُسمّي عند الرماية تارة و تارة أنسى التسمية.
إن لم تسمّ لم يجز أكله.
84هل يجوز ذبح الأبقار وهي واقفة، إذ لم أستطع طرحها أرضاً؟
يجوز بشرط إيقافها مستقبلة للقبلة.
85ما هو حكم الصيد بهدف:
1- تعلّم وإتقان الرماية والتسديد وما لذلك من فائدة أنتم على علم بها.
2- سدّ حاجة الصيّاد من رغبته في أكل لحوم بعض الطيور التي يصطادها علماً أنّها لا تباع في الأسواق حتّى يمكن أن يقال بإمكان شرائها بدلاً من اصطيادها.
3- الترفيه عن النفس من خلال ممارسة الصيد كأيّ هواية اُخرى.
أفتونا مأجورين؟
الاصطياد إن كان حقّاً لهدف آخر غير الهواية والترفيه -وإن كان يحصل ذلك قهراً- فلا إشكال فيه.
86ما حكم ماء الطبخ (المرق) للحوم الذبائح غير محروزة التذكية؟
محكوم بالحرمة؛ لأصالة عدم التذكية ما لم توجد أمارة شرعيّة على التذكية.
87